15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند الأطفال

لا يدرك العديد من الآباء 15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند الأطفال، إلا عندما لا يبدأ أطفالهم في التحدث في سن طبيعي. كما لا يتم تشخيص معظم الأطفال المصابين بالتوحد إلا بعد سن الثالثة، على الرغم من أن هناك الاختصاصين يمكنهم الانتباه إلى العلامات المبكرة للتوحد قبل ذلك العمر. سنكتشف في هذا المقال 15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند الأطفال.

العلامات المبكرة لمرض التوحد عند الأطفال

إليكم أهم 15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند الأطفال:

المشي على أطراف الأصابع

الطبيعي أن يمشي الطفل على أطراف أصابعه، ومع مرور الوقت يبدأ في المشي بشكل طبيعي. لكن إن استمر الطفل بعمر سنتين بالمشي على أطراف أصابعه، فإن ذلك يدل على إصابته بالتوحد، ومن الممكن أن يدل على اضطرابات النمو الأخرى، مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي أو أوتار العرقوب القصيرة.

الرفرفة باليدين

يعاني الطفل أو الشخص البالغ باضطراب التوحد بتكرار بعض أنماط السلوك منها رفرفة اليدين بشكل مستمر سواء مع الهز، أو الدوران، أو رفرفة اليدين مع عدم رغبة في الكلام، وعند التواجد في الأمان المكتظة، ومن الممكن أن يقوم الطفل بهذا السلوك عندما يجد صعوبة في التواصل البصري مع الآخرين.

المبالغة بإغماض العينين

كشف الخبراء أن التواصل بالعين يمكن أن يكون علامة منبهة على إصابة الطفل بالتوحد، حيث إن الطفل المصاب بالتوحد لا يرغب بالتواصل البصري مع الآخرين.

سحب اليد لطلب الاحتياجات

قد يشير الطفل المصاب بالتوحد بالإشارة أو الوقوف على الشيء يريده بدون أن يطلب شفهياً عما يحتاجه، كما يقوم بسحب يد أحد أفراد العائلة لطلب احتياجاته.

لف وتدوير الألعاب

معظم أطفال التوحد يقومون بحركات نمطية ولفترات طويلة خلال اليوم دون تعب مثل لف وتدوير الألعاب، كما أنه يلعب بأجزاء من الألعاب بدلاً من اللعبة بأكملها، فعلى سبيل المثال تدوير عجلات شاحنة لعبة.

مشاكل في الانتباه والتواصل

يعاني طفل مصاب باضطراب طيف التوحد من مشاكل في التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل؛ إذ يسبب التواصل بالعين مع الآخرين لهم الشعور بالضيق والانزعاج. ويجد الطفل المصاب بالتوحد صعوبة في الاتصال اللفظي وغير اللفظي (مثل التواصل البصري واستخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه)، فضلاً عن صعوبة بناء العلاقات الشخصية والحفاظ عليها. [1]

المبالغة بالقفز

كثيراً ما يحب الطفل تكرار بعض التصرفات مثل القفز، والدوران، والجري المفرط ذهاباً وإياباً.

إصدار نفس الأصوات

يصدر طفل التوحد مجموعة متنوعة من الأصوات، بما في ذلك الأصوات غير اللفظية مثل الطنين، القرقرة، أو التكرار المتواصل لكلمات أو عبارات معينة. وقد يصدر همهمات أو تمتمات لعدم قدرتهم على النطق أو التحدث، فيحاول أن يعوض ذلك بإصدار هذه الأصوات.

القيام بسلوكيات مؤذية

قد يقوم الطفل بأنشطة من الممكن أن تسبب له الأذى، مثل العض أو ضرب الرأس، أو أكل الأشياء غير الصالحة للأكل مثلاً؛ معجون الأسنان، أو قد يكتفي بوضعها في فمه وتذوقها.

المبالغة برمي الأشياء

يرمي الطفل الأشياء من أجل المتعة فقط، أو لأنه يشعر بالملل من اللعب بنفس اللعبة.

الحساسية الحسية عند الطفل

لدى الأطفال المصابين بالتوحد فرط حساسية للمس بعض المواد، وغالباً يرفضون ارتداء الملابس من قماش خاص، أو الجوارب المضغوطة، أو القميص ذو ياقة، وتفضيل بعض الأطعمة. إذ يتميز الطفل التوحد بقدرته على تمييز نكهات وألوان وقوام الأشياء والأطعمة، لذلك فهو يرفض الأطعمة ذات النكهات القوية جداً، أو ذات القوام الزلق والطري.

كما ينزعج الطفل من الضوضاء أو الأضواء الساطعة مقارنة بالأطفال الآخرين، أو أنهم يفضلون المكوث في المنزل أكثر من الخروج وملاقاة الآخرين.

عدم إدراك المخاطر

عدم إدراك الخطر من أبرز العلامات التي تظهر لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وأخطرها، فكثيراً ما يعجز الطفل المصاب بالتوحد عن إدراك المخاطر، كما أنه يرفض سماع التحذيرات والتنبيهات، وبالتالي فإنه يتعرض للخطر، ولا يتعلم أبداً من أخطائه. [2]

ممارسة نفس الأنشطة دون ملل

يكون أطفال التوحد مهتمين جداً بأنشطة معينة، وينزعجون إذا لم يتمكنوا من القيام بهذا النشاط؛ على سبيل المثال، مشاهدة نفس البرنامج التلفزيوني مراراً وتكراراً.

عدم الاستجابة لمناداته باسمه

يجب أن يكون من السهل عليك أن تجعل طفلك ينظر إليك، فالأطفال ينجذبون إلى التواجد بالقرب منك. فإذا كان من الصعب عليك جعل طفلك ينظر إليك، فقد يكون هذا علامة مبكرة على الإصابة بمرض التوحد.

تقليد الآخرين أو عدم تقليدهم على الإطلاق

يبدأ الأطفال في التعلم من خلال مراقبة الآخرين وتقليد ما يفعلونه ويقولونه بحلول عمر 13 شهراً، لكن الطفل المصاب بالتوحد لا يقلد الآخرين، أو أنه يبالغ في تقليدهم وتكرار ما يقولونه بدون إدراك عندما كان يبلغ من العمر 3 سنوات وأكثر.

اضطراب طيف التوحد عند الأطفال

اضطراب طيف التوحد هو حالة مرتبطة بتطور الدماغ تؤثر على كيفية إدراك الطفل للآخرين وتواصله معهم، كما يتضمن الاضطراب أنماطاً محدودة ومتكررة من السلوك. وقد يُظهِر بعض الأطفال علامات مبكرة للإصابة بالتوحد خلال الأشهر الاثني عشر الأولى من حياتهم. وفي حالات أخرى، قد لا تظهر علامات التوحد حتى بلوغ الطفل 24 شهراً.

متى تظهر أعراض التوحد عادة على الأطفال؟

غالباً ما تظهر الأعراض السلوكية لاضطراب طيف التوحد (ASD) في وقت مبكر من التطور، حيث تظهر أعراض التوحد على الأطفال بحلول سن 12 إلى 18 شهراً أو قبل ذلك. وفي بعض الأحيان تتغير العلامات المبكرة للتوحد مع مرور الوقت، أو تصبح أكثر وضوحًا مع تقدم الأطفال في العمر. [3]

تشير الأبحاث إلى أن اكتشاف 15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند الأطفال، والتدخل المبكر من الممكن أن تساهم في علاج التوحد بشكل ملحوظ. لذا من المهم الانتباه إلى العلامات المبكرة للتوحد في سن صغير لمدارة الوضع قدر الإمكان.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن 15 علامة مبكرة تكشف عن التوحد عند للأطفال

  1. ما هي سلوكيات الأطفال المصابين بالتوحد؟
    • تجنب التواصل البصري. • عدم الابتسام عندما تبتسم لهم. • الانزعاج الشديد إذا لم يعجبهم طعم أو رائحة أو صوت معين. • الحركات المتكررة، مثل رفرفة أيديهم أو تحريك أصابعهم أو هز أجسادهم.
  2. متى تظهر علامات مرض التوحد؟
    يُظهِر العديد من الأطفال أعراض التوحد بحلول سن 12 إلى 18 شهراً أو قبل ذلك.
  3. كيف يتصرف الطفل المصاب بالتوحد؟
    غالباً ما يُظهر الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد سلوكيات أو عادات غير عادية ومتكررة، وقد تظهر هذه السلوكيات أو تزداد شدتها عندما يشعر الفرد بالانزعاج أو الإحباط أو الخوف أو القلق.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار