10 نصائح قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الأمراض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
10 نصائح قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الأمراض

كم كان عدد المرات التي أصبت بها بالالتهابات أو غيرها من الأمراض عند نزول حمام السباحة؟ وما هي الأمراض الأكثر شيوعاً للانتقال من حمام السباحة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم 10 نصائح قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الأمراض.

10 نصائح عامة قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الأمراض

على الرغم من المتعة التي قد تشعر بها عند نزول حمام السباحة في أيام الصيف الحارة إلا أن النزول إلى المسبح قد يسبب لك الكثير من الأمراض، ولحماية نفسك وأطفالك من هذه الأمراض إليك أبرز 10 نصائح عليك أخذها بعين الاعتبار عند نزول حمام السباحة: [1]

قم بالاستحمام لدقيقة على الأقل قبل النزول إلى حمام السباحة

لحماية نفسك وحماية الآخرين من الجراثيم، يوصى بالاستحمام لمدة دقيقة واحدة قبل النزول إلى حمام السباحة، تمرير الماء على جسدك كفيل بالتخلص من الجراثيم ومسببات الأمراض التي قد تسبب الضرر لك ولمن حولك. والأمر ذاته بعد استخدام حمام السباحة، قم بالاستحمام كالمعتاد باستخدام الماء والصابون للتخلص من المواد اللاصقة على جسدك التي قد لا ترى بالعين المجردة في كثير من الأحيان بعد الانتهاء من السباحة.

عدم النزول إلى حمام السباحة عند المرض

يوصي معظم الخبراء بضرورة عدم النزول إلى حمام السباحة في حال المعاناة من أي مشاكل هضمية أو جلدية، يمكن لذلك أن يزيد من فرصة انتقال الأمراض إلى الأشخاص في المسبح، ناهيك عن إمكانية تفاقم الأعراض لديك أيضاً. وعليه يوصى أي شخص يعاني من آلام المعدة، أو الإسهال، أو الغثيان من نزول حمام السباحة.

لا تقم بالتبرز داخل حمام السباحة

قد يخطأ الكثير من الأطفال وحتى البالغين في ذلك، من الاعتقادات الخاطئة هي أن الماء في حمامات السباحة الغني بالكلور كفيل بالتخلص من الجراثيم في البول أو البراز، ولكن ذلك غير صحيح! يوصى بتقديم النصح لأطفالك بضرورة تجنب مثل هذه الأفعال، مع أخذ الاحتياطات وإخبار الموظفين في المسبح في حال ملاحظة أي من هذه الممارسات.

استخدام فوط السباحة 

يوصى دائماً باستخدام فوط السباحة للأطفال الرضع دون عمر السنتين تفادياً للتبول داخل حمام السباحة.

لا تقم بابتلاع الماء في حمامات السباحة 

حتى وإن لم يكن ذلك عمداً، قد تبتلع أنت أو حتى أطفالك الماء من غير قصد، في حال القيام بذلك يوصى ببصق الماء فوراً تفادياً لانتقال الأمراض لك.

الالتزام بتعليمات الموظفين في المسبح

تلتزم بعض حمامات السباحة بتوصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ألا وهي بضرورة تعقيم حمامات السباحة كل ساعة تقريباً من خلال تفريغ المسبح من الأشخاص لتنظيف المسبح بشكل تام.

خلال هذه الأثناء بإمكانك أخذ حمام خفيف للتخلص من الجراثيم الملتصقة بك عن طريق الخطأ.

التأكد من نظافة حمام السباحة قبل النزول إليه

قد تتساءل إن كان هذا ممكن، بالطبع إنه ممكن، كل ما عليك القيام به هو شراء شريط اختبار محمول، قم بتبليل الشريط بالقليل من الماء، إذا كان مستوى الرقم الهيدروجيني أو الكلور في حمام السباحة منخفضاً يوصى بتجنب النزول وإخبار العاملين هناك حول ضرورة تنظيف المسبح. يتوفر هذا الشريط بمعظم المتاجر والصيدليات.

استخدام قبعة الرأس 

يعد حمام السباحة بيئة خصبة ليس للجراثيم فحسب إنما لقمل الرأس أيضاً، يمكن للسباحة في ذات المكان مع شخص آخر مصاب بقمل الرأس أن يزيد من فرصة إصابتك بالأمر ذاته، وعليه لحماية نفسك من القمل عليك الالتزام بارتداء قبعة السباحة.

استخدام واقي الشمس

كم كانت عدد المرات التي أصبت بها بحروق الشمس بعد السباحة؟ غير معدود أليس كذلك؟ تفادياً للإصابة بحروق الشمس يوصى باستخدام واقي الشمس بنسبة حماية 50% على الأقل، مع الحرص على تطبيق الواقي قبل 15 إلى 30 دقيقة من نزول حمام السباحة. استخدم واقي الشمس المضاد للماء، ولا تنسى تجديده باستمرار للحصول على الفائدة المرجوة منه ألا وهي الحماية من الشمس.

ترطيب البشرة عند الخروج من المسبح

عند الخروج من حمام السباحة قد تلاحظ أن بشرتك أصبحت جافة ومتقشرة بعض الشيء، يعود ذلك إلى السباحة مع الماء المحمل بالكلور، تفادياً لجفاف البشرة يوصى بتطبيق كريم الترطيب عند الخروج من حمام السباحة.

10 نصائح قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الامراض

الأمراض الشائع انتقالها من حمام السباحة

وفي صدد الحديث عن الأمراض التي يمكن أن يسببها النزول في حمام السباحة، لا بد لنا من التطرق إلى الأمراض الشائع انتقالها من حمام السباحة، فيما يلي توضيح لأهم هذه الأمراض: [2]

مشاكل الجهاز الهضمي 

كما هو معروف فإن حمامات السباحة تعد بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم وتحديداً إن كانت المياه غير نظيفة، تعد مشاكل الجهاز الهضمي الناجمة عن الكريبتوسبوريديوم ، أو الجيارديا، أو الإشريكية القولونية، أو الشيغيلا هي الأكثر شيوعاً والتي تنتقل من المصاب إلى الأشخاص حوله. 

التهاب الأذن الخارجية 

من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الأشخاص عند النزول إلى حمام السباحة لفترة طويلة من الزمن. عند قضاء وقت طويل في الماء يبدأ جلدك بالتحلل وهنا تصبح فرصة إصابتك بالبكتيريا أسرع، تفادياً لذلك يوصى بتجنب الجلوس لفترات طويلة في حمام السباحة.

داء الفيالقة 

وهي حالة شائعة تنجم عن استنشاق ماء حمامات السباحة، يعاني المريض في معظم الأحيان من التهاب رئوي ينجم عنه أعراض شديدة تتضمن كل من: ارتفاع حرارة الجسم، ألم في العضلات، قشعريرة، والمزيد.

التهاب جلدي 

قضاء وقت طويل في حمامات السباحة الساخنة والمتسخة قد يزيد من فرصة إصابتك بالتهابات جلدية خطيرة ناجمة عن بكتيريا Pseudomonas aeruginosa. قد يعاني المصاب من احمرار بالبشرة وحكة شديدة، قد يحتاج في هذه الحالة إلى استخدام المضادات الحيوية الموضعية.

التهاب ملتحمة العين

من الأمراض الشائعة التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص في حمامات السباحة هي التهاب ملتحمة العين، يعاني المصاب بهذه الحالة من احمرار في العينين مع نزول سائل أصفر منهما، قد تنجم هذه الحالة من عدة أسباب إما بسبب المواد الكيميائية في حمامات السباحة أو نتيجة انتقال المرض من أحد المصابين في المسبح. 

أمراض أخرى

تتضمن:

  • الأميبا. 
  • داء البريميات.

نصائح وإرشادات عامة حول حمام السباحة

إضافة إلى ما سبق من النصائح والإرشادات دعونا نختم المقال ببعض التوصيات الهامة عند نزول حمام السباحة للوقاية من الأمراض، فيما يلي أبرز هذه التوصيات: [2]

  • تجنب الماء إن كنت تعاني من الإسهال، أشارت الأبحاث إلى أن البكتيريا المسببة للإسهال تبقى في البراز لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الشفاء من الأمراض.
  • الاستحمام قبل نزول حمام السباحة وبعد، وذلك للتخلص من الجراثيم الناجمة عن العرق، ولتفادي انتقالها إلى الآخرين.
  • تجنب الماء في حال ملاحظة أي من الآتي: رائحة كريهة، لون غير طبيعي، أو غير ذلك من الأعراض التي تشير إلى أن الماء متسخ.
  • لا تقم بالسباحة في حال كنت تعاني من أي جروح مفتوحة. قم بتغطية الجرح قبل النزول إلى حمام السباحة.

كانت هذه أهم نصائح عامة قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الأمراض، تذكر دائماً أهمية تعليم أطفالك هذه الإرشادات والنصائح لحمايتهم وحماية نفسك من المرض.

  • الأسئلة الشائعة عن نصائح قبل نزول حمام السباحة للوقاية من الامراض

  1. ما هي الاكلات المفيدة قبل السباحة؟
    فيما يلي بعض الأطعمة الخفيفة التي يوصى بتناولها قبل السباحة: الموز. البيض. الكافيين. الدجاج. الأرز. الجزر والخيار. الشوفان.
  2. هل حمام السباحة ينقل الامراض؟
    نعم، يعد حمام السباحة بيئة خصبة لانتقال الأمراض في حال عدم التزام الجهات المسؤولة في تطبيق التعليمات الصارمة لمنع انتقال الأمراض. ومن الأمراض شائعة الانتقال في المسبح ما يلي: أمراض الجهاز الهضمي، التهاب العين، التهابات الجهاز التنفسي بمختلف أنواعها، التهاب الأذن والمزيد.
  3. كيف احمي نفسي من التهابات المسبح؟
    لحماية نفسك من الأمراض في حمامات السباحة يوصى بتنفيذ النصائح التالية: الاستحمام قبل وبعد الخروج من حمام السباحة. ارتداء قبعة عند النزول من حمام السباحة. التأكد من نظافة المسبح. تجنب ابتلاع الماء من حمامات السباحة. استخدام نظارات الوقاية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار