10 أسباب لتناول الموز يومياً: اكتشف فوائده الصحية والجمالية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
10 أسباب لتناول الموز يومياً: اكتشف فوائده الصحية والجمالية

هل توقعتِ يوماً أن تناول الموز بانتظام قد يفعل العجائب لصحتكِ؟ هل تعلمي لماذا ينصح الأطباء على تناول موزة واحدة على الأقل يومياً؟ إليكِ 10 أسباب لتناول الموز يومياً اكتشف فوائده الصحية والجمالية.

الموز غني بالعناصر الغذائية

يحتوي الموز على كمية كافية من الكربوهيدرات والماء والألياف ومضادات الأكسدة، ولكنه يحتوي على القليل من البروتين، ولا يحتوي على دهون. تحتوي موزة متوسطة الحجم على:

  • السعرات الحرارية: 112.
  • الدهون: 0 جرام (جم).
  • البروتين: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 29 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • فيتامين سي: 12% من القيمة اليومية.
  • الريبوفلافين: 7% من القيمة اليومية.
  • حمض الفوليك: 6% من القيمة اليومية.
  • النياسين: 5% من القيمة اليومية.
  • النحاس: 11% من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 10% من القيمة اليومية.
  • المغنيسيوم: 8% من القيمة اليومية.

لذا، فإن تناول الموز يومياً يساعدك على تلقي جرعة صحية من السعرات الحرارية، ومجموعة كبيرة من العناصر الغذائية. كما تساعدك القيمة الغذائية العالية للموز على التمتع بصحة بدنية ونفسية جيدة.

الموز مصدر جيد للبوتاسيوم

الموز هو أحد أفضل المصادر الطبيعية للبوتاسيوم، وهو أمر ضروري للحفاظ على وظائف القلب والعضلات بشكل سليم، فضلاً عن تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في خفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 27%.

وبفضل محتواه العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم، يعد الموز غذاءً مثالياً للرياضيين بعد ممارسة التمارين الرياضية، حيث يفقد الجسم الإلكتروليتات من خلال العرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وهذا يؤدي إعادة تزويد الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم بعد التعرق إلى تقليل تقلصات العضلات والألم المرتبط بالتمرين.

الموز لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

 إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك، تناولي الموز يومياً، فهو يحتوي على كمية عالية من الألياف. كما يعالج قرحة المعدة وذلك لأن قوامه الناعم الطري يتوزع على بطانة المعدة ويحميها من الأحماض والتآكل. إذ يساعد البكتين، وهو ألياف موجودة في الموز الناضج وغير الناضج، في منع الإمساك وتليين البراز، والوقاية من سرطان القولون.

 يعمل الموز كوسيط غذائي فعّال للبكتيريا الصحية، ويمكن تناول الموز في حالة الإصابة بالتهاب المعدة، وذلك لأنه يساعد في التخفيف من آلام هذه الالتهابات.

وغالباً ما يُنصح بتناول الموز لأولئك الذين يعانون من حساسية المعدة أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي، لأنه سهل الهضم ويمكن أن يساعد في تهدئة اضطراب المعدة.

الموز وزيادة مخزون الحديد في الجسم

يعد تناول الموز يومياً أفضل طريقة طبيعية لزيادة مخزون الحديد في الجسم؛ فالموز يعمل على تحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء وإنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي يساعد بشكل كبير في علاج فقر الدم.

الموز يحسن مستويات السكر في الدم

يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تذوب في السائل لتكوين هلام، ويحتوي الموز غير الناضج أيضاً على النشا مقاوم، وهو نوع من الألياف لا يهضمه الجسم، لذا يساعد هذان النوعان من الألياف في تعديل مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، وتنظيم الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

وعلى الرغم من محتواها العالي من الكربوهيدرات، إلا أن الموز قد لا يسبب ارتفاعاً كبيراً في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري. أما بالنسبة لمرضى السكري فمن الأفضل لهم تناول موزة واحدة في اليوم.

تشير الدراسات أيضاً إلى أن تناول النشا المقاوم بانتظام قد يحسن حساسية الأنسولين، مما يجعل جسمك أكثر استجابة لهرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم. [1]

الموز للتخلص من الكآبة

يحفز الموز إنتاج مادة التريبتوفان التي يحولها الجسم إلى السيروتونين بما يعرف بهرمون السعادة، لذلك تناول الموز يساعد في التخلص من الكآبة. وبما أن الموز غني بفيتامينات ب، فهو يساعد على تهدئة الجسم وتخفيف التوتر بشكل طبيعي.

الموز لتبريد الجسم في الصيف

أحد الأسباب التي تدفعكِ لتناول الموز يومياً في الصيف هو قدرته على تبريد الجسم وخفض حرارته، فهو يساعد الجسم على الاحتفاظ بالمياه لفترة أطول،  وهذا يمنحه تأثيراً بارداً طبيعياً، خاصة عند تناوله بشكل متكرر يومياً.

الموز للوقاية من الأمراض

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وتقوية جهاز المناعة؛ وذلك باحتوائه على مضادات الاكسدة، وخاصة الكاروتين الفلافونويدات والأمينات، وفيتامين C وهي المهمة جداً في تقوية جهاز المناعة، والوقاية من العديد من الامراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

الموز للبشرة الصحية

من 10 أسباب لتناول الموز يومياً، يساهم فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة في الموز في تعزيز صحة البشرة من خلال مكافحة آثار الشيخوخة، والحفاظ على مرونة الجلد. ويعتبر الموز مرطباً طبيعياً رائعاً للحفاظ على بشرتك رطبة ومرنة. [2]

إن فرك قشر الموز على الوجه لا يساعد فقط في التخلص من ندبات حب الشباب، بل إنه يقلل من ظهور حب الشباب أيضاً. لهذا السبب تأكدي من فرك قشر الموز على وجهكِ أو جسمكِ كل يوم لمدة 5 دقائق، سترين النتائج في غضون شهر أو نحو ذلك.

فوائد الموز للتخسيس

يحتوي الموز على عدد قليل نسبياً من السعرات الحرارية، أكثر من 100 سعر حراري في الموز المتوسط، ولكنه غني بالمواد الغذائية والألياف والنشا المقاوم مما قد يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقليل تكرار وحجم وجباتك. وتساعد الألياف القابلة للذوبان في الموز على إبقائكِ ممتلئاً عن طريق إضافة حجم إلى جهازك الهضمي وإبطاء عملية الهضم.

إن محتوى الموز المنخفض من السعرات الحرارية، والألياف العالي يجعله وجبة خفيفة أكثر إشباعاً من بعض الخيارات الأخرى، مثل الوجبات الخفيفة المصنعة أو المعلبة السكرية. جربي أن تناولي الموز المقطع مع طعام غني بالبروتين مثل الزبادي اليوناني أو مزج الموز في مخفوق البروتين.

لقد قدمنا لكم أهم 10 أسباب التي تجعلكِ مضطرة إلى تضمين الموز في نظامكِ الغذائي، منها الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والشعور بالطاقة والحيوية بعيداً عن الكآبة، وتبريد الجسم في الصيف. وأهم 10 أسباب لتناول الموز يومياً هو أن الموز سهل الهضم وسريع الأكل، كما أنه مفضل للصغار والكبار.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: الموز في المنام

شاهدي أيضاً: ماسك الموز للشعر

  • الأسئلة الشائعة عن 10 أسباب لتناول الموز يومياً

  1. ما هي فوائد تناول 10 موزات يومياً؟
    الموز هو أحد أفضل المصادر الطبيعية للبوتاسيوم، وهو أمر ضروري للحفاظ على وظائف القلب والعضلات بشكل سليم، فضلاً عن تنظيم ضغط الدم.
  2. ما أهمية تناول الموز يومياً؟
    قد تعمل الموز على تحسين عملية الهضم وصحة القلب، وذلك بفضل محتواها من الألياف ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الموز على إنقاص الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية نسبياً، وغنية بالعناصر الغذائية.
  3. هل الموز مفيد للشعر؟
    يمكن للفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز، مثل فيتامين أ والبيوتين، أن تساهم في إضفاء لمعان طبيعي على شعرك، مما يجعل شعرك يبدو أكثر حيوية وصحة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار