وفاة ماغي سميث صاحبة شخصية ماكجوناجال في أفلام هاري بوتر

  • تاريخ النشر: منذ ساعتين
وفاة ماغي سميث صاحبة شخصية ماكجوناجال في أفلام هاري بوتر

رحلت الممثلة البريطانية الشهيرة، ماغي سميث، عن عالمنا اليوم، بعد أن تركت بصمة لا تُمحى على الشاشة الكبيرة والمسرح، عن عمر ناهز 89 عامًا.

وفاة الفنانة البريطانية ماغي سميث

وأعلن أبناء ماغي سميث، توبي ستيفنز وكريس لاركين، الخبر في بيان أكد فيه وفاتها بسلام في مستشفى بلندن.

وأضاف الأبناء أن سميث كانت محاطة بأصدقائها وعائلتها خلال لحظاتها الأخيرة، معربين عن امتنانهم لطاقم مستشفى تشيلسي ووستمنستر لرعايتهم ولطفهم الدؤوب خلال الأيام الأخيرة لوالدتهم.

إرث سينمائي ومسرحي لماغي سميث

ماغي سميث، التي وُلدت عام 1934، بدأت مسيرتها الفنية في المسرح قبل أن تحصد اعترافًا دوليًا بموهبتها المتميزة على الشاشة الفضية، وكان أول نجاح كبير لها في عام 1958 عندما ترشحت لجائزة بافتا عن دورها في فيلم "Nowhere to Go". بعدها استمرت في تقديم أدوار استثنائية، حيث عرض عليها لورانس أوليفييه في عام 1963 دور ديدمونا في المسرحية الشهيرة "عطيل" على خشبة المسرح الوطني. تم تحويل المسرحية إلى فيلم بعد ذلك بعامين، مما جلب لها ترشيحها الأول لجائزة الأوسكار

وبالإضافة إلى دورها المسرحي المتميز، كانت ماغي سميث تعتبر واحدة من أعظم الممثلات في جيلها، حيث حصلت على جائزتي أوسكار، بالإضافة إلى عدة ترشيحات أخرى لأعمالها المذهلة.

وفاة ماغي سميث بطلة فيلم هاري بوتر

اشتهرت عالميًا بتجسيدها شخصية الأستاذة مينيرفا ماكجوناجال في سلسلة أفلام هاري بوتر، وهو دور أثار إعجاب جمهور جديد من محبي السينما، إلى جانب تألقها في مسلسل "Downton Abbey" بدور الكونتيسة الأرملة دي غرانثام.

على الرغم من تقدمها في السن، ظلت ماغي سميث، مطلوبة لأدوار كبيرة في السينما والمسرح، وقد أبدت سخرية تجاه تقدمها في العمر حين قالت مازحة: "عندما تصل إلى مرحلة الجدة، تكون محظوظًا إذا حصلت على أي دور"، وأشارت إلى أن مشاركتها في أفلام "هاري بوتر" كانت بمثابة "تقاعدها".

زملاء ماغي سميث ينعونها

بعد إعلان وفاتها، توالت ردود الأفعال من زملائها في الوسط الفني، حيث قدموا تعازيهم، وأشادوا بموهبتها وروحها المرحة.

وقال هيو بونفيل، الذي عمل معها في مسلسل "Downton Abbey": "كل من شارك في مشهد مع ماجي سيشهد على دقتها، وسرعة بديهتها، وموهبتها الهائلة"، مضيفاً: "كانت أسطورة حقيقية وستظل في الذاكرة من خلال عروضها السينمائية الرائعة. تعازيّ الحارة لولديها وعائلتها الكبيرة".

وفاة ماغي سميث بطلة فيلم هاري بوتر

كما تحدثت ليزلي نيكول، التي شاركت سميث في المسلسل نفسه بدور الطاهية السيدة باتمور، قائلة لراديو بي بي سي: "كانت جزءًا من مجموعة قريبة جدًا من الناس، ونحن جميعًا محطمون بسبب رحيلها".

دام كريستين سكوت توماس، التي شاركت ماجي في عدة أفلام مثل "Gosford Park" و"Keeping Mum"، وصفت سميث بأنها كانت تأخذ التمثيل بجدية كبيرة، لكنها لم تكن تهتم بالأضواء والضجيج.

وأوضحت توماس أن ماجي كانت تتمتع بحس فكاهي عظيم وحذرت من التعامل معها بسذاجة، مؤكدة أن سميث كانت شخصية مرحة، لكنها كانت صريحة جدًا في نقدها.

تكريم من المؤسسات الفنية

في بيان له، أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن تقديره لإرث ماغي سميث، قائلاً: "لقد قدمت لنا عوالم جديدة من خلال العديد من القصص التي جسدتها على مدى عقود، أفكارنا مع عائلتها وأحبائها، لترقد بسلام".

من جهته، أشاد المسرح الوطني البريطاني بمسيرتها الفنية الطويلة، واصفًا إياها بأنها "امتدت عبر عالم المسرح والسينما والتلفزيون بلا مثيل"، وأضاف في بيان له: "ستظل دائمًا تُذكر كواحدة من أعظم الممثلين الذين حظيت بريطانيا بشرف مشاهدتهم".

كما نعتها الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون BAFTA، مشيرة إلى أنها كانت "أسطورة المسرح والشاشة البريطانية". حصلت سميث خلال مسيرتها على خمس جوائز بافتا تنافسية، إلى جانب تكريم خاص وزمالة من الأكاديمية.

آخر أدوارها وأثرها الباقي

خلال مسيرتها التي امتدت لثمانية عقود، تميزت سميث بالقدرة على تقديم أدوار معقدة ومؤثرة على الشاشة والمسرح.

وفي آخر ظهور لها، شاركت في فيلم "The Miracle Club" الذي صدر عام 2023، حيث لعبت دورًا في قصة مجموعة نساء من دبلن يذهبن في رحلة حج إلى مدينة لورد الفرنسية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار