كيف تختار حبوب القهوة المناسبة لك

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام آخر تحديث: منذ 4 أيام
كيف تختار حبوب القهوة المناسبة لك

هل تعاني من صعوبة في اختيار نوع القهوة المناسب لك؟ ما هي الأمور التي عليك الانتباه إليها عند اختيار نوع القهوة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول كيف تختار القهوة المناسبة لك.

طريقة اختيار نوع القهوة المناسب لك

قبل البدء في اختيار الحبوب، يجب أن تفكر في نوع القهوة الذي تفضله. هل تفضل القهوة المقطرة، الإسبريسو، أو القهوة الفرنسية؟ كل نوع يحتاج إلى طريقة تحضير معينة، وقد يتطلب نوع حبوب مختلف عن الآخر. على سبيل المثال، قد تحتاج للإسبريسو حبوبًا محمصة بدرجة داكنة، بينما يمكن استخدام حبوب محمصة بدرجة متوسطة للقهوة المقطرة. بشكل عام، يمكن لتجربة أنواع مختلفة من القهوة أن تساعدك في تحديد النوع المفضل بالنسبة لك، سنناقش في مقالنا اليوم أهم المعلومات حول طرق اختيار القهوة المناسبة لك. [1]

كيف تختار حبوب القهوة المناسبة لك

اختيار القهوة وفقًا لنوع البن 

عندام يتعلق الأمر باختيار نوع القهوة المناسب لك يلعب البن المستخدم دورًا هامًا في العملية، فيما يلي توضيح لأفضل أنواع القهوة وأكثرها استخدامًا: [1]

حبوب قهوة الأرابيكا 

يعد هذا النوع من القهوة هو الأكثر استخدامًا، حيث تشكل حوالي 60 إلى 70% من حصة إنتاج القهوة العالمية، تتسم حبوب الأرابيكا بجودتها العالية ونكهتها القوية وحموضتها المعتدلة ورائحتها الساحرة، ينمو هذا النوع من البن في المرتفعات العالية في كل من أفريقيا وأمريكا الجنوبية، فيما يلي توضيح لأهم مزايا هذا النوع من القهوة:

  • تتوفر بنكهات متنوعة لتناسب جميع الأذواق.
  • تعد من أنواع القهوة الأعلى جودة.
  • تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة مع غيرها.

حبوب قهوة الروبوستا

بعد حبوب الأرابيكا تأتي حبوب الروبوستا الشهية، تتسم هذه الحبوب بقدرتها على تحمل الظروف المختلفة لذلك كثيرًا ما نجدها مزروعة في الارتفاعات المنخفضة، نكهة هذا القهوة القوية مناسبة لصنع مشروب الإسبريسو أو القهوة الإيطالية التقليدية. مقارنة مع حبوب الأرابيكا يتسم هذا النوع بتكلفته المنخفضة ومحتواه الأعلى من الكافيين.

حبوب قهوة الليبريكا 

من أنواع القهوة النادرة، والتي تزرع في جنوب شرق آسيا، تتسم هذه الحبوب بنكهتها الفريدة وتكلفتها المرتفعة. على الرغم من أن البعض يجد أنها لذيذة، إلا أن لا تروق للكثير.

حبوب قهوة الإكسلسا

لمحبي التجربة قد تكون حبوب الإكسلسا خيارًا جيدًا لك، تجمع نكهة هذه الحبوب بين الفاكهة والحمضية، هذا المزيج من النكهات يمنح القهوة الطعم المميز. نظرًا لتكاليف الإنتاج المرتفعة قد تجد هذه القهوة مرتفعة الثمن، إضافة إلى أنها نادرة الوجود. 

بشكل عام، يمكننا القول أن حبوب الأرابيكا والروبوستا هي الاختيار الأفضل لمحبي القهوة العربية التقليدية.

اختيار القهوة وفقًا لدرجة التحميص

والآن، وبعد انتهينا من مناقشة طرق اختيار القهوة اعتمادًا على نوع حبوب البن دعونا نتطرق بعض الشيء إلى طريقة الاختيار وفقًا لدرجة التحميص، فيما يلي توضيح لأهم ما يميز كل درجة تحميص: [2]

  • القهوة الخضراء، وهو أحد أنواع حبوب القهوة الذي يتم تجفيفه دون تحميصه، وهنا يعود السبب وراء لونه الفاتح. 
  • القهوة الشقراء، تخضع هذه الحبوب إلى درجة تحميص خفيفة ليصبح لونها بنياً فاتح، تعد هذه الدرجة المفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص.
  • القهوة المتوسطة، لا تحتوي حبوب القهوة في هذه الدرجة من التحميص على أي سطح دهني أو زيتي، وما تزال القهوة هنا محافظة على القليل من الحموضة.
  • القهوة المرة، تخضع هذه القهوة لفترات تحميص طويلة حتى يصبح لونها داكناً مائلاً إلى السواد، تتسم بمذاقها المر وحموضتها المنخفضة.

في حال كنت تشرب القهوة للحصول على التأثير المنبه لها لا بد لك من شرب القهوة الشقراء، حيث إن القهوة تفقد محتواها من الكافيين ومضادات الأكسدة كل ما زادت درجة تحميصها.

اختيار القهوة وفقًا لطريقة التحضير 

وأخيراً وليس أخيرًا، وبعد أن تعرفنا على كيفية اختيار القهوة المناسبة لك من حيث نوع حبوب البن ودرجة التحميص دعونا نتحدث بعض الشيء عن طريقة التحضير، فيما يلي توضيح لطريقة تحضير القهوة: [3]

  • التنقيط أو الصب، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا في تحضير القهوة باستخدام آلة التنقيط أو الصب.
  • التخمير البارد، تعد هذه الطريقة الخيار الأمثل لصنع القهوة المثلجة أو الباردة حيث تحافظ القهوة على نكهتها الحامضة. 
  • الضغط الفرنسي، لتحضير القهوة بالضغط الفرنسي، قم بطحن حبوب القهوة بشكل خشن، ثم أضفها إلى الوعاء. صب الماء الساخن، وتركها تختمر لمدة 4 دقائق، ثم اضغط المكبس ببطء.

نصائح لحفظ القهوة

وفي صدد الحديث عن كيفية اختيار القهوة المناسبة لك يمكن لنكهة القهوة أن تتأثر عند الحفظ بطريقة الخاطئة، لحفظ القهوة بشكل جيد وضمان بقائها طازجة، إليك بعض النصائح الهامة:

  • استخدام حاويات محكمة الإغلاق، تأكد من تخزين القهوة العربية في حاويات محكمة الإغلاق للحد من تعرضها للهواء والرطوبة، مما يساعد في الحفاظ على نكهتها.
  • تخزينها في مكان بارد وجاف، يُفضل تخزين القهوة في أماكن بعيدة عن الحرارة والضوء المباشر، مثل الخزائن المغلقة.
  • تجنب تخزين القهوة في الثلاجة، يمكن للرطوبة والروائح من الأطعمة الأخرى أن تؤثر سلبًا على نكهتها.
  • طحن الحبوب عند الاستخدام، يُفضل طحن حبوب القهوة قبل التحضير مباشرة، حيث إن القهوة المطحونة تفقد نكهتها بسرعة أكبر من الحبوب الكاملة.
  • شراء الكميات المناسبة، تجنب شراء كميات كبيرة من القهوة في وقت واحد. اختر كمية تكفي لاستخدامها خلال فترة قصيرة، عادةً ما بين أسبوعين إلى شهر.

كانت هذه أهم المعلومات حول كيفية اختيار نوع القهوة المناسب لك، اتباع النصائح المذكورة أعلاه يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرار مستنير حول النوع المناسب لك، في اليوم العالمي للقهوة تذكر أن القهوة ليست مجرد مشروب، بل هي تجربة حسية تمزج بين النكهات، الروائح، والتقاليد. ابدأ رحلتك في عالم القهوة واستمتع بالاستكشاف!

  • الأسئلة الشائعة عن كيف تختار حبوب القهوة المناسبة لك

  1. كيفية اختيار القهوة الجيدة؟
    اختيار القهوة الجيدة يعتمد على مصدرها ودرجة تحميصها. جرب حبوب القهوة من مناطق مختلفة، مثل كولومبيا أو إثيوبيا، لتجربة نكهات متنوعة. تأكد من اختيار حبوب طازجة، ويفضل طحنها قبل الاستخدام. ابحث عن القهوة المطحونة بأقل كمية من الشوائب. تذوقها واختبر نكهتها لتحديد الجودة.
  2. كيف أعرف القهوة الجيدة؟
    تعتبر القهوة الجيدة هي التي تتمتع بالنكهة المتوازنة. ابحث عن حبوب قهوة ذات تاريخ تحميص حديث، واختر الأنواع التي تحمل علامات الجودة. قراءة المراجعات يمكن أن تساعدك في معرفة تجارب الآخرين. تذوق القهوة بنفسك في المقاهي المختلفة لتحديد ما تفضله.
  3. كيف اختار نوع القهوة؟
    لاختيار نوع القهوة، ابدأ بتحديد ذوقك الشخصي. جرب مختلف الأنواع، مثل القهوة العربية، أو الإسبريسو، أو القهوة المقطرة. تأكد من معرفة مصدر القهوة ودرجة التحميص. اختر حبوب قهوة طازجة، ويفضل أن تكون من مصادر معروفة لضمان الجودة. يمكنك البحث عن العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة لتسهيل اختيارك.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار