فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم

  • تاريخ النشر: منذ ساعتين
فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم

هناك اتجاه حديث لشرب خل التفاح العضوي قبل النوم، ولكن قد تتساءل عما إذا كانت هذا الاتجاه يقدم فوائد صحية إضافية. سنقدم لكم أبرز فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم وما هي محاذير من تناوله كل ليلة؟

فوائد شرب خل التفاح العضوي قبل النوم

الوقاية من الأمراض ومسبباتها

يحتوي خل التفاح العضوي غير المُصفى على البروتينات والإنزيمات والبكتيريا النافعة، وهي مفيدة لقتل البكتيريا المسببة لبعض الأمراض. ومن الأمراض التي يعالجها:

  • أعراض الذبحة الصدرية.
  • آلام الشقيقة.
  • علاج التهاب الحلق.
  • أمراض اللثة.
  • مرض القوباء.
  • التهابات البول.
  • تصلب الشرايين.
  • السعال.
  • أمراض القولون.
  • الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي والتهابات الجلد.

خفض مستوى السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن خل التفاح العضوي يساهم بشكل كبير في السيطرة على سكر الدم، إلى جانب زيادة استجابة الأنسولين عند شربه قبل النوم.

إنقاص الوزن

يزيد خل التفاح العضوي من الشعور بالامتلاء والشبع، مما قد يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل وبالتالي فقدان الوزن وتقليل مستويات الأنسولين عند دمجه مع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية. وقد يعمل خل التفاح على تقليل الشهية؛ يتفاعل المكون الرئيسي أسيتات مع نظام ما تحت المهاد، مما يشير إلى دوره الحيوي في تنظيم الشهية.

ولاحظ البعض الذين يعانون من السمنة أن شرب خل التفاح العضوي يومياً قبل النوم ساهم في إنقاص محيط الورك، ومستويات الدهون الثلاثية في الدم.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

قد يعاني البعض من رائحة الفم الكريهة في الصباح، والتي غالباً ما تكون ناجمة عن جفاف الفم وتراكم البكتيريا وسوء نظافة الفم. حافظ على نظافة الفم الجيدة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان قبل النوم، وفكر في استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا يحتوي على خل التفاح العضوي.

تحسين الهضم

يمكن أن يؤدي شرب خل التفاح قبل النوم إلى تحسين عملية الهضم بشكل كبير، فهو يحتوي على إنزيمات مفيدة وبروبيوتيك تساعد في تكسير الطعام وامتصاص العناصر الغذائية إلى جانب الحفاظ على حموضة المعدة بفضل طبية خل التفاح الحمضية. كما يساعد خل التفاح العضوي على تخفيف أعراض الانتفاخ، وعسر الهضم من خلال تعزيز التوازن الصحي للبكتيريا المعوية.

تحسين النوم

يمكن أن يساعد شرب خل التفاح العضوي قبل النوم في تحسين جودة النوم؛ وذلك لأن خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما معروفان بتعزيز الاسترخاء وتقليل تقلصات الساق أثناء الليل. بالإضافة إلى ذلك، يساعد خل التفاح على موازنة مستويات السكر في الدم، ومنع ارتفاع السكر في منتصف الليل فضلاً عن تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة. امزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ وقليل من العسل، واشربه قبل النوم بـ 30 دقيقة. [1]

علاج ارتفاع مستويات حمض البوليك

يمكن أن يساعد خل التفاح في تقليل مستويات حمض البوليك المرتفعة، والتي ترتبط بحالات مثل النقرس، كما يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح على تكسير حمض البوليك والتخلص منه من الجسم. لذا يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لخل التفاح على منع تراكم حمض البوليك في المفاصل، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبات النقرس.

فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم للبشرة

يمكن لخل التفاح العضوي تهدئة حروق الشمس ولدغات الحشرات وإزالة حب الشباب؛ ما عليكِ سوى دهن المنطقة المصابة بمحلول خل التفاح المخفف (بنسبة 1:3)، وقومي دائماً بإجراء اختبار رقعة أولاً للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل سلبية.

أضرار خل التفاح العضوي قبل النوم

يجب أن تتناول خل التفاح العضوي قبل النوم بنصف ساعة، للتقليل من آثار خل التفاح الجانبية، وهي:

تأخر إفراغ المعدة

يمكن أن يسبب شرب خل التفاح العضوي قبل النوم حدوث حالة تعرف بخزل المعدة، والتي تحدث عندما يمنع خل التفاح ارتفاع السكر في الدم وتقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخوله إلى الجهاز الهضمي السفلي، مما يؤدي إلى بطء امتصاص الطعام في الدم، الأمر الذي يزيد أعراض خزل المعدة، وهي تأخر إفراغ المعدة وحرقة المعدة والانتفاخ.

تآكل مينا الأسنان

قد يسبب خل التفاح العضوي تلف مينا الأسنان، لأنه يحتوي على حمض الأسيتك، ومينا الأسنان هي الطبقة الخارجية للأسنان التي تحميها من التلف الفيزيائي والكيميائي، ولا يمكن أن تنمو مرة أخرى. لهذا السبب، يوصى بشطف فمك بالماء بعد شرب المشروبات الحمضية أو تناول الأطعمة الحمضية. [2]

حروق في الحلق

قد يؤدي خل التفاح إلى حدوث حروق المريء والحلق، خاصة عند الأطفال.

هشاشة العظام

يؤدي تناول كميات كبيرة من خل التفاح العضوي ولفترات طويلة انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بهشاشة العظام. فقد تم رصد بعض الحالات التي عانت من هشاشة العظام بعد تناولها 250 ملليتر يومياً لمدة 6 سنوات.

الملاحظة: لتقليل من هذه الآثار الجانبية، ينصح بمزج 15مل إلى 30مل من خل التفاح مع كوب ماء قبل تناوله، وشرب الخل قبل النوم بحوالي 2-3 ساعات، وتجنب الاستلقاء بعد شرب الخل مباشرةً لتقليل خطر عسر الهضم أو ارتداد الحمض. [3]

محاذير تناول خل التفاح العضوي قبل النوم

لا يعد شرب خل التفاح العضوي قبل النوم آمناً، ويجب الانتباه إلى بعض النقاط التالية: [4]

  • ينصح بمراقبة مستويات السكر في الدم بشكل مستمر لدى مرضى السكري.
  • يمكن أن يسبب شرب خل التفاح غير المخفف أن يزيد من سوء اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الذين يعانون من مشاكل هضمية مثل: قرحة المعدة، وارتجاع حمض المعدة.
  • يتداخل خل التفاح العضوي مع بعض الأدوية مثل: الديجوكسين (Digoxin)، دواء الإنسولين (Insulin)، أدوية السكري (Antidiabetes drugs)، الأدوية المُدرة للبول (Diuretic drugs).

على الرغم من أن خل التفاح العضوي قد يقدم فوائد مختلفة، مثل فقدان الوزن، والتحكم في نسبة السكر في الدم، والتأثيرات المضادة للبكتيريا، إلا أن الدراسات حول فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم مباشرة غير كافية.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: خل التفاح للتنحيف

شاهدي أيضاً: أضرار خل التفاح

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد خل التفاح العضوي قبل النوم

  1. هل يمكن تناول خل التفاح العضوي يومياً؟
    نعم، يمكن تناول خل التفاح يومياً بكميات معتدلة، وعادة ما تتراوح الكمية من 15 إلى 30 مل يومياً. ومن الضروري تخفيف خل التفاح العضوي ومراقبة أي آثار جانبية، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أو أولئك الذين يتناولون أدوية.
  2. ما هو أفضل وقت لشرب خل التفاح؟
    أفضل وقت لشرب خل التفاح هو قبل تناول الوجبات، حيث قد يساعد على تحسين الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم. ويمكن أيضاً تناوله في الصباح لتعزيز الطاقة، أو في الليل للحصول على فوائد محتملة مثل التحكم في الوزن أو تنظيم نسبة السكر في الدم.
  3. هل خل التفاح مفيد في إزالة السموم من الجسم؟
    لا يوجد دليل يثبت بشكل قاطع أن خل التفاح يمكن أن يخلص الجسم من السموم. قد تشير بعض الدراسات إلى فوائد معينة لتناول خل التفاح، مثل خفض نسبة السكر في الدم وفقدان بعض الوزن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من هذه النتائج.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار