غسول للفم بمكونات طبيعية متوفرة في كل بيت

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أغسطس 2024
غسول للفم بمكونات طبيعية متوفره في كل بيت

يعد غسول الفم جزءاً أساسياً من نظافة الفم، فهو يحافظ على صحة أسنانكِ في أفضل حالاتها من خلال تطهير فمكِ وإضفاء رائحة منعشة على أنفاسكِ. ويلبي ظهور غسول للفم بمكونات طبيعية متوفرة في كل بيت الطلب المتزايد على المنتجات التي لا تعمل فقط على تعزيز صحة الفم، ولكنها تتوافق أيضاً مع القيم البيئية. سنتعرف في هذه المقالة على كيفية عمل غسول للفم بمكونات طبيعية في المنزل.

أفضل وصفات لغسول الفم الطبيعي

غسول الماء والملح

يساعد غسول الفم بالملح على التخلص من جزيئات البكتيريا التي تساهم في رائحة الفم الكريهة، وهي طريقة رائعة لمحاربة التهاب اللثة بشكل طبيعي. اغلي كوب من الماء وأضيفي ملعقتي شاي من الملح إليه، حتى يصبح دافئاً ثم المضمضة والغرغرة به.

ملاحظة: يمكن أن يؤدي استخدام غسولات الماء المالح لفترة طويلة إلى إحداث مشاكل خاصة به، وإحداث اضطراب في توازن درجة الحموضة في الفم والتأثير سلباً على مينا الأسنان، لذا استخدمه كحل مؤقت فقط.

غسول الفم بصودا الخبز

تظهر الأبحاث أن المضمضة بغسول صودا الخبز عالية التركيز هي طريقة فعالة لقتل البكتيريا في الفم، وهي آمنة للاستخدام اليومي. وقد ثبت أيضاً أن صودا الخبز لها تأثيرات إيجابية على تقرحات الفم وحساسية الأسنان وألم الحلق. أضيفي ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، ثم حركيه لمدة 30 ثانية، ومضمضي فمكِ.

غسول خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح كغسول للفم مرة واحدة في الأسبوع، امزجي ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من الماء، ومضمضي فمك به لعدة دقائق ثم اشطفي فمك.

غسول الفم بالقرفة والقرنفل

إن الجمع بين القرفة والقرنفل يجعله أحد أفضل غسول الفم الطبيعي التي يمكنكِ استخدامها. حيث تتمتع القرفة بتأثيرات مضادة للبكتيريا تعمل على إيقاف نمو البكتيريا الضارة في الفم، بينما يُعرف القرنفل بنكهته الخشبية القابضة ورائحته التي تنعش أنفاسكِ. امزجي كوب من الماء المقطر، مع 10 إلى 15 قطرة من زيت القرنفل، و10 إلى 15 قطرة من زيت القرفة، واغسلي فمكِ به يومياً. [1]

غسول الفم بالصبار

وجدت دراسة بعنوان "الفعالية المقارنة لغسول الفم المصنوع من الصبار والكلورهيكسيدين على صحة اللثة: تجربة عشوائية محكومة" أن غسول الصبار يتساوى في فعاليته مع الكلورهيكسيدين، وهو المطهر والمعقم المستخدم عادة في غسولات الفم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. قومي بخلط نصف كوب من عصير الصبار مع نصف كوب من الماء المقطر ثم اغسلي فمكِ وأسنانكِ به.

غسول الفم بالميرمية

أظهرت الأبحاث أن غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص الميرمية يعمل بشكل فعال على تقليل أعداد البكتيريا في الفم، وبالتالي تحسين رائحة الفم الكريهة. امزجي كوب من الماء المغلي وملعقة صغيرة من الملح و8 إلى 10 أوراق من المرمية، اتركيها لتنقع، ثم استخدميه كغسول للفم عندما يبرد حسب الحاجة. 

غسول الفم بأوراق الجوافة

اخلطي أوراق الجوافة مع كوب من الماء المغلي ينتج غسول فم غني بالجوافة يساعد في مكافحة أمراض اللثة. [2]

غسول الفم البسيط لتبييض الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

امزجي ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين وملعقة كبيرة من الماء، واستخدميه على الفور. قومي بالمضمضة في الفم لمدة 30 ثانية ثم ابصقي المحلول.

غسول الفم بالكركم

امزجي 10 ملجم من مستخلص الكركم مذابة في أقل من نصف كوب من الماء، وأضيفي قطرة أو قطرتين من زيت النعناع لإضفاء النكهة. حيث يعمل غسول الفم بالكركم على تعطيل دورة تكوين طبقة البلاك على الأسنان.

طرق عمل غسول الفم الطبيعي بالزيوت

غسول زيت جوز الهند للفم

لزيت جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للفم والأسنان فهو يبيض الأسنان ويمنع تسوسها، وينعش رائحة الفم. ويمكن عمل غسول الفم بزيت جوز الهند من خلال مضمضة بزيت جوز الهند لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم بصقه. وجدت الدراسات أن سحب الزيت بزيت جوز الهند مفيد في تقليل تكوين البلاك والتهاب اللثة الناجم عن البلاك.

غسول الفم بزيت شجرة الشاي

بينت الدراسات أن زيت شجرة الشاي تساهم بشكل فعال في انخفاض في مستويات البكتيريا الفموية وعلاج التهاب اللثة. ويمكن عمل غسول الفم منه عن طريق إضافة 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ، ثم شطف به الفم.

غسول الفم بزيت الليمون

أضيفي قطرتين إلى 3 قطرات من زيت الليمون العطري إلى كوب من الماء الفاتر، واغسلي فمكِ به لمدة 30 ثانية.

غسول الفم بزيت الحمضيات

المكونات:

  • 2 كوب الماء المقطر.
  • ملعقتان صغيرتان من مسحوق كربونات الكالسيوم.
  • 10 قطرات من زيت النعناع العطري.
  • 5 قطرات من زيت الليمون العطري.
  • 3 قطرات من زيت البرتقال البري العطري.

خطوات التحضير:

  1. اخلطي جميع المكونات معاً.
  2. اغسلي فمكِ به لبضع دقائق.

غسول الفم بزيت النعناع

اخلطي كوب من الماء المقطر مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز و3 قطرات من زيت النعناع، ورجيه جيداً قبل كل غسل الفم. [3]

علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

غالباً ما ينصح باستخدام غسول الفم بمكونات طبيعية أو غسولات بنكهات مختلفة مثل غسولات الكلورهيكسيدين للقضاء على الجراثيم وتطهير الفم، بالإضافة إلى إعطائها رائحة منعشة. ومن وسائل طبيعية للتخلص من رائحة الفم:

  • شرب الشاي الأخضر لاحتوائه على مادة البوليفينول الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية جداً لمنع نمو الجراثيم.
  • تناول الحليب ومشتقاته لتثبيط روائح الفم الكريهة.
  • استخدام السواك لتحسين الصحة الفموية سواء لقتل الجراثيم وإزالة الروائح الكريهة.
  • استخدام الخيوط بين السنية لتنظيف المسافات بين الأسنان والأماكن التي يصعب للفرشاة الوصول إليها.
  • تناول العلكة خالية من السكر تحتوي على مواد منعشة كالمنثول، لدورها في تنشيط إفراز اللعاب والمساعدة على التنظيف الغريزي للفم.

يساعد المضمضة بغسول للفم بمكونات طبيعية متوفرة في كل بيت على إزالة جزيئات الطعام والجراثيم الذي لا يمكن الوصول إليه بالفرشاة العادية وخيط تنظيف الأسنان. بغض النظر عن غسول الفم الطبيعي الذي تفضلينه، إلا أنه يجب عليكِ زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر أو كلما لزم الأمر لإجراء فحوصات صحة الأسنان أو خدمات تنظيف الأسنان.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن غسول للفم بمكونات طبيعية متوفرة في كل بيت

  1. هل غسول الفم المصنوع منزلياً أفضل؟
    لقد ثبت أن التأثير المضاد للبكتيريا للزيوت الأساسية في غسول الفم الطبيعي فعال للغاية في منع أمراض اللثة، ومنع ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  2. هل الماء المالح أفضل من غسول الفم؟
    غالباً ما يُنصح باستخدام غسول الفم بالماء المالح لتسكين آلام الفم، وهو ممتاز في قتل البكتيريا والجراثيم.
  3. هل الليمون يقضي على رائحة الفم؟
    يساعد عصير الليمون في محاربة رائحة الفم الكريهة؛ نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من حامض الستريك الذي يحفز إنتاج اللعاب الذي يساعد في التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار