علاج سريع لحب الشباب للمراهقات

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
علاج سريع لحب الشباب للمراهقات

هل أنتي في سن المراهقة؟ هل سبق أن عانيت من حب الشباب؟ ما هي طرق العلاج الأسرع لحب الشباب للمراهقات؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على طرق العلاج الأسرع لحب الشباب.

حب الشباب والمراهقات

يعد حب الشباب أحد المشاكل الشائعة التي تعاني منها المراهقات، يؤثر حب الشباب على حوالي 80% من المراهقات اللاتي تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 30 عاماً في مرحلة ما من حياتهم.

يؤثر حب الشباب سلباً على الصحة النفسية للمراهقات، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، أشارت الإحصاءات إلى أن المراهقات اللاتي يعانين من حب الشباب كانت لديهن فرصة أكبر للإصابة بالاكتئاب والقلق من غيرهم.

حفاظاً على الراحة النفسية للمراهقات يوصى بعلاج حب الشباب بأسرع وقت ممكن باستخدام أي من العلاجات الطبية أو المنزلية.  [1]

 علاج سريع لحب الشباب للمراهقات
علاج طبي سريع لحب الشباب للمراهقات

يمكن لحب الشباب أن يبدأ بالظهور لدى المراهقات في سن مبكرة في الفترة العمرية بين 9 إلى 10 سنوات تقريباً؛ وهكذا حتى مرحلة البلوغ، الأسباب الأكثر شيوعاً لحب الشباب هي انسداد المسام سواء على الجبهة أو أسفل الأنف، سرعان ما ستصبح هذه الحبوب حمراء وملتهبة تؤثر سلباً على الشكل العام للوجه.

يعتمد علاج حب الشباب للمراهقات على مدى سوء الحالة، فيما يلي توضيح لعلاجات سريعة وفعالة لعلاج حب الشباب: [2]

علاجات حب الشباب للمراهقات بدون وصفة طبية

تعد العلاجات الموضعية أحد الحلول الفعالة لعلاج حب الشباب، عند اختيار نوع الكريم الموضعي يوصى باختيار العلاجات التي تحتوي على أحد المكونات التالية:

  • بيروكسيد البنزويل، من المكونات الأساسية لمكافحة حب الشباب هو هذا المكون، يعمل كمطهر، ويساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • حمض الساليسيليك، يعرف أيضاً باسم حمض البيتا هيدروكسي، تعمل هذه المادة كمقشر، وتساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة المسببة لانسداد المسام وظهور حب الشباب للمراهقات.
  • الريتنونيدات، والتي تتكون بشكل أساسي من فيتامين أ، تستخدم لإزالة انسداد المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة. 

علاجات حب الشباب الأسرع للمراهقات بوصفة طبية

على عكس العلاجات السابقة، هناك مجموعة من العلاجات تصرف بوصفة طبية؛ نظراً لقوتها وفعاليتها في التخلص من حب الشباب، فيما يلي توضيح لأهم هذه العلاجات:

  • الكليندامايسين، وهو أحد أنواع المضادات الحيوية الموضوعية الذي يستخدم للتقليل من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • الأدابالين أو التريتينوين، تنتمي إلى عائلة الريتينويدات، وتستخدم بشكل أساسي لفتح المسام.
  • البنزويل بيروكسايد، تستخدم للسيطرة على التهاب الجلد والبكتيريا المسببة لحب الشباب.

علاجات دوائية لحب الشباب للمراهقات

إضافة إلى العلاجات الموضعية السابقة قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى علاجات دوائية تؤخذ عن طريق الفم، فيما يلي توضيح لكل منها: 

  • حبوب منع الحمل المركبة، تتكون هذه الحبوب من مزيج من هرموني الإستروجين والبروجسترون، تستخدم هذه الحبوب بشكل خاص للمراهقات الإناث اللاتي يعانين من ارتفاع نسبة هرمون الذكورة. يمكن للجرعة المخفضة من حبوب منع الحمل أن تساعد في خفض نسبة هذه الهرمونات.
  • المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، تتوفر هذه المضادات على شكل أقراص تستخدم لقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنها تساعد على التخفيف من التورم والالتهاب بدرجة كبيرة.
  • آيزوتريتينوين، من أقوى أنواع العلاجات المستخدمة لحب الشباب، يستخدم لتقليص حجم الغدد الدهنية المسببة لزيادة خطر ظهور حب الشباب، استخدام هذا النوع من العلاجات قد يكون له مضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

علاج طبيعي سريع لحب الشباب للمراهقات

إضافة إلى العلاجات الطبية السابقة لحب الشباب، يعتقد أن بعض العلاجات الطبيعية قد تكون فعالة في علاج حب الشباب للمراهقات، فيما يلي بعض هذه العلاجات: [3]

  • ماسك العسل والقرفة، أشارت بعض الأبحاث إلى أن العسل يمتلك قدرة على منع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب والأمر ذاته للقرفة. لتحضير هذا الماسك قومي بخلط 2 ملعقة من العسل مع ملعقة من القرفة للحصول على عجينة يمكن تطبيقها على الوجه.
  • زيت شجرة الشاي، أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى أن تطبيق زيت شجرة الشاي على البشرة بانتظام يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب. يوصى بتخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل تطبيقه على البشرة.
  • مكملات الزنك، أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول مكملات الزنك عن طريق الفم يمكن أن تساعد في التقليل من شدة حب الشباب. 

نصائح لعلاج حب الشباب للمراهقات

وفي صدد الحديث عن علاج سريع لحب الشباب للمراهقات إليك بعض النصائح والإرشادات لعلاج والتقليل من فرصة ظهور حب الشباب: [4]

  • تجنبي لمس أو العبث بحبوب الشباب الملتهبة، يمكن للمس الحبوب أن يزيد من فرصة ظهور ندوب حب الشباب.
  • تجنب استخدام المقشرات والمستحضرات القابضة وأقنعة تنظيف الوجه، يمكن لذلك أن يؤدي إلى تهيج البشرة وتفاقم مشكلة حب الشباب.
  • تنظيف الوجه بالماء والصابون بعد ممارسة الرياضة، لحماية البشرة من أضرار التعرق المفرط.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل، يمكن لمستحضرات التجميل أن تسبب انسداد المسام؛ مما يزيد من فرصة ظهور حب الشباب.
  • تجنب القلق والتوتر، يلعب القلق والإجهاد والتوتر دوراً هاماً في زيادة فرصة ظهور حب الشباب.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس، وذلك باستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل، وارتداء الملابس الواقية كالقبعات للحماية من الشمس.
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، بحيث يتضمن تنظيف وترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس. يوصى بتجنب الإفراط في تنظيف البشرة، يمكن لذلك أن يتسبب بتهيج البشرة وتفاقم مشكلة حب الشباب.
  • الالتزام باستخدام العلاجات المستخدمة لحب الشباب، يوصى الالتزام باستخدام العلاجات الدوائية الموصوفة من الطبيب لحب الشباب للحصول على النتائج المرجوة في أسرع وقت ممكن.

كانت هذه أهم المعلومات حول طرق علاج سريع لحب الشباب للمراهقات، تذكري دائماً أن علاج حب الشباب قد يحتاج إلى فترة من زمن لملاحظة النتائج الإيجابية، في حال فشل طرق العلاج السابقة يوصى بمراجعة طبيب مختص للحصول على العلاج المناسب.

  • الأسئلة الشائعة عن علاج سريع لحب الشباب للمراهقات

  1. كيف اخلي حب الشباب يروح بسرعه؟
    تعد العلاجات الطبية هي الأكثر فعالية وسرعة لعلاج حب الشباب للمراهقات، يوصى باختيار المنتجات التي تحتوي على أحد المكونات التالية بما في ذلك: بيروكسيد البنزويل وحمض الساليسيليك والكبريت والريتيننويدات.
  2. كيف أزيل حب الشباب من الوجه بسرعة؟
    من أسرع طرق علاج حب الشباب هي بالتقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر، على الرغم من فعالية هذه العلاجات إلا أنها قد لا تكون مناسبة لبعض الحالات.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار