علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

  • تاريخ النشر: منذ 5 ساعات
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

هل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟ هل تبحث عن أعشاب فعالة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أفضل العلاجات العشبية للجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب الطبيعية

التهاب الجيوب الأنفية هو حالة طبية شائعة تحدث بسبب التهاب الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية، ينجم عنها احتقان في الأنف، وألم، وصعوبة في التنفس في بعض الحالات. تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، بما في ذلك العدوى الفيروسية، البكتيرية، أو حتى الحساسية. يمكن أن تكون العلاجات العشبية بديلاً أو مكملًا للعلاجات الدوائية المستخدمة، حيث توفر بعض الأعشاب خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للالتهابات. فيما يلي بعض العلاجات العشبية التي قد تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية: [1] [2]

الأوكالبتوس 

يعد شاي الأوكالبتوس أحد أنواع الأعشاب الأكثر فعالية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف المصاحب لها، يتسم الأوكالبتوس باحتوائه على مركبات السينيول المعروفة بفعاليته بتعقيم الجيوب الأنفية، والحد من إفراز المخاط، وتخفيف الصداع المصاحب لتهيج الجيوب.

الزنجبيل 

الزنجبيل هو الصديق المفضل لدى الكثيرين مع ابتداء موسم نزلات البرد والإنفلونزا، يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المركبات الفعالة في مكافحة الالتهابات ومسببات المرض. لتعزيز الفائدة بإمكانك إضافة القليل من الليمون إلى شاي الزنجبيل الخاص بك.

النعناع

يعد النعناع أحد الأعشاب الفعالة في مكافحة الالتهابات، ويعزى ذلك لاحتوائه على مادة المنثول التي تساعد على إزالة الاحتقان وفتح مجرى التنفس لدى المرضى، وليس ذلك فحسب أشارت الأبحاث إلى أن للنعناع خصائص مضادة للميكروبات تساعد على محاربة مسببات الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي. 

الزعتر

يستخدم الزعتر في معظم العلاجات الدوائية الطبيعية للسعال، يعمل الزعتر كمقشع، يساعد على علاج التهاب الحلق والسعال المصاحب له، إضافة إلى كونه فعالًا في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية من خلال إذابة البلغم والمخاط المسبب للانسداد. 

البابونج 

من الأعشاب الأخرى المفيدة في علاج الجيوب الأنفية هو البابونج، أشارت الدراسات الحديثة إلى استخدام البابونج يمكن أن يقلل من أعراض التهابات الجيوب الأنفية للأشخاص الذين يعانون من عدوى الجيوب المتكررة كما قد يكون مفيدًا للمرضى الذين يعانون من صعوبة في النوم.

الثوم 

في حال كنت تبحث عن علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب فإن الثوم هو خيارك الأمثل. وفقًا للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، يحتوي الثوم على مجموعة من المركبات التي تتسم بخصائصها المضادة للميكروبات بما في ذلك: الأليسين، والأجوينات، وكبريتيدات الأليل، يعتقد أن هذه المواد تمتلك الفعالية ذاتها لبعض العلاجات الدوائية، للحصول على الفائدة المرجوة من الثوم بإمكانك تناولها نيئًا أو بإضافته إلى الأطباق المختلفة.

العسل

لسنوات طويلة ومنذ القدم، كان العسل يستخدم في علاج عدد من الحالات الطبية، وذلك لخصائصه المضادة للميكروبات، للحصول على الفائدة المرجوة من العسل بإمكانك استخدام كبديل للمحليات الصناعية التي تقوم باستخدامها أو بإمكانك إضافته إلى شاي الزنجبيل خاصتك.

الإيكانيشا 

تعد الإيكانيشا أحد المنشطات الفعالة للجهاز المناعي، إضافة إلى تسريع عملية الشفاء تعمل الإيكانيشا على تعزيز إنتاج خلال الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى. 

القرنفل 

يستخدم القرنفل بشكل شائع كتوابل في بعض وصفات الطعام، أشارت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل قد يكون فعالًا في علاج الالتهابات المختلفة بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية، بإمكانك إضافة عناقد القرنفل المجففة إلى حساء الدجاج خاصتك أو بإمكانك إضافته كمنكه لمشروبك المفضل.

بشكل عام، يعتبر كل من البابونج والزعتر والنعنع أحد العلاجات العشبية الفعالة والآمنة للاستخدام للحوامل والأطفال. 

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب منزليًا

وفي صدد الحديث عن العلاجات العشبية لالتهاب الجيوب الأنفية إليك بعض العلاجات البديلة الفعالة في التخفيف من أعراض التهاب وتهيج الجيوب الأنفية: [3]

العلاج بالبخار

يعد الهواء الجاف أحد المسببات الأكثر شيوعًا لتهيج الجيوب الأنفية، ينجم عن جفاف الجيوب صداع وألم حاد في الرأس، يعمل البخار على ترطيب الممرات الأنفية وتخفيف المخاط المسبب لانسداد الأنف، الحصول على حمام ساخن قد يكون كفيلًا في فتح مجرى التنفس لديك.

المحلول الملحي 

يمكن لاستخدام بخاخ المحلول الملحي للأنف أن يخفف من ضغط الجيوب الأنفية واحتقانها، يعمل الملح على تعقيم ممرات الأنف والتخلص من مسببات الحساسية. تجدر الإشارة إلى أهمية تجنب الإفراط في استخدام المحلول الملحي تفاديًا لتهيج الأنف.

الحصول على قسط من الراحة 

النوم الجيد يساعد الجسم على التعافي، أشارت بعض الأبحاث إلى أن الجسم يقوم بإنتاج كريات الدم البيضاء أثناء النوم وهي المسؤولة عن مكافحة مسببات العدوى البكتيرية والفيروسية. 
للحصول على ليلة نوم هانئة قم برفع الوسائد قليلًا للتقليل من فرصة تراكم المخاط في الممرات الأنفية، والذي بدوره يزيد المشكلة سوءًا.

الحفاظ على ترطيب الجسم

جفاف الجيوب الأنفية قد يزيد من الضغط على وجهك، في حال كنت تشعر بالتعب والإرهاق طوال اليوم قد تحتاج إلى شرب المزيد من السوائل لتخفيف انسداد الممرات الأنفية. إضافة إلى الماء يوصى بالإكثار من المشروبات الساخنة والحساء بما في ذلك حساء الدجاج.

ممارسة التمارين الرياضية 

قد تكون الرياضة هي مفتاحك لعلاج التهاب الجيوب الأنفية. يعتقد أن ممارسة الأنشطة البدنية قد تعزز من تدفق الدورة الدموية في الجسم وقد تخفف من الاحتقان المسبب لتهيج الجيوب. 

استخدام الكمادات الدافئة

في حال فشل الطرق السابقة في علاج التهاب الجيوب الأنفية بإمكانك تجربة الكمادات الدافئة لتخفيف التورم والمساعدة على فتح الممرات الأنفية.

محاذير استخدام العلاجات العشبية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

على الرغم من أن العلاجات العشبية تعد آمنة للاستخدام لكل من الأطفال والحوامل والأشخاص غير المرضى، إلا أنه عليك توخي الحذر عند استخدامها، على سبيل المثال، على الرغم من أن تناول الثوم المطبوخ يعد آمنًا بشكل عام، إلا أن تناوله بجرعات مرتفعة قد يزيد من خطر النزيف. وعليه لا بد للمرضى الذين يقومون باستخدام الأدوية المميعة للدم توخي الحذر عند استخدام الثوم بجرعات مرتفعة.
تفاديًا لأي مخاطر أو مضاعفات يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي علاجات عشبية بجرعات مرتفعة.  [1]

كانت هذه أبرز المعلومات حول علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب، في حال كانت عدوى الجيوب الأنفية لديك متكررة قم باستشارة الطبيب للحصول على المساعدة المطلوبة.

  • الأسئلة الشائعة عن علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

  1. ما هي الأعشاب التي تعالج التهاب الجيوب الأنفية؟
    الأعشاب التي تعالج التهاب الجيوب الأنفية تشمل الزنجبيل، الذي يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، والثوم، المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا. النعناع أيضاً مفيد لتخفيف الاحتقان، بينما البابونج يعمل كمهدئ للالتهابات.
  2. ما هو المشروب الذي يعالج الجيوب الأنفية؟
    المشروبات التي تساعد في علاج الجيوب الأنفية تشمل شاي الزنجبيل، الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وشاي النعناع، الذي يساعد في تخفيف الاحتقان. أيضاً، شرب الماء الساخن مع عصير الليمون يمكن أن يخفف المخاط، ويعزز مناعة الجسم.
  3. ما هو علاج الجيوب الأنفية في البيت؟
    علاج الجيوب الأنفية في البيت يمكن أن يشمل استنشاق بخار الماء، استخدام محلول ملحي لغسل الأنف، وشرب الكثير من السوائل لتخفيف المخاط. يمكن أيضًا استخدام كمادات دافئة على الوجه للتقليل من الألم والضغط. الراحة وتجنب المهيجات أيضاً مهمان.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار