علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب

يصاب الأطفال بالتهاب الحلق عند إصابتهم بنزلات البرد، وقد يصابون ب7 نزلات برد في عامهم الأول من العمر مع تطور جهازهم المناعي ونضجه. وسنقدم لكم في هذه المقالة كيفية علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب.

أعشاب لتخفيف التهاب الحلق عند الأطفال

شاي البابونج

يستخدم البابونج منذ فترة طويلة لأغراض طبية، فقد استُخدم لعلاج العديد من الأمراض، من اضطرابات النوم إلى اضطرابات المعدة وأمراض الجلد. وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن البابونج يمكن أن يخفف من التهاب الحلق لدى الأطفال. دع طفلك يشرب 203 ملاعق من شاي البابونج يومياً لحين علاج التهاب الحلق.

يمكن أيضاً استخدام البابونج موضعياً من خلال وضعه مباشرة على المنطقة المصابة مثل الكمادات. إذ يوفر هذا راحة فورية من الألم ومنطقة الحلق المتهيجة.

شاي الزنجبيل

يساعد شاي الزنجبيل على محاربة العدوى، وعلاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد حيوي. اخلط ملعقة صغيرة من شاي الزنجبيل مع كمية مساوية من العسل وقدمه للطفل متبوعة بكوب من الحليب الدافئ.

شاي جذر عرق السوس

لقد ثبت أن جذر عرق السوس له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات حيث وجدت إحدى الدراسات أن الشاي المصنوع من الزعتر البري وجذر عرق السوس كان له تأثير مضاد للبكتيريا ضد بكتيريا العقدية التي تسبب التهاب الحلق. [1]

الحليب بالكركم

حيث يساعد الحليب بالكركم على تلين الحلق والتخفيف من الألم عند الأطفال لامتلاكه خصائص مضادة للتأكسد وللالتهابات.

القرفة

يمكن خلط ربع ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وإعطائها للطفل مرة يومياً.

الزعتر

يعتبر شاي الزعتر مثالياً لعلاج التهاب الحلق بفضل احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، كما أن استنشاق بخاره قد يكون مفيداً للغاية.

الميرمية

يُعرف المريمية بخصائصها المطهرة لتقليل الالتهاب في الحلق، مع تسكين الألم. أضف القليل من العسل إلى شاي الميرمية لتخفيف المزيد من الألم عند طفلك.

طرق طبيعية لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال

تناول العسل الطبيعي

يعد العسل الطبيعي أحد العلاجات المنزلية العديدة التي تخفف من التهاب الحلق عند الأطفال أكبر من سنة واحدة، وترجع خاصية العسل العلاجية إلى نشاطه المضاد للبكتيريا والفيروسات وقدرته على خلق حاجز وقائي لمنع العدوى ونشاطه القاتل للبكتيريا.

تناول كبسولات فيتامين سي وفيتامين د

يساعد فيتامين سي في تعزيز جهاز المناعة، وإصلاح تلف الأنسجة في الحلق، وتقليل خطر الإصابة بمجموعة واسعة من الأمراض. كما يعزز فيتامين د وظائف جهاز المناعة بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

المضمضة بملح الهيمالايا

يساعد المضمضة بماء ملح الهيمالايا الوردي على تقليل التورم وتسكين التهاب الحلق، ومن المعروف أن ملح الهيمالايا يحسن حالات الجهاز التنفسي لأنه عامل مضاد للبكتيريا والفيروسات.

تناول حساء مرق العظام

يساعد مرق العظام على ترطيب الجسم ويمد الجسم بالمعادن التي يحتاجها لتعزيز جهاز المناعة، وهو مهدئ وسهل تناوله عندما تعاني من التهاب الحلق أو تورم اللوزتين بسبب التهاب الحلق. لكن يمكن للحساء أو المرق الساخن جداً أن يحرق حلق طفلك، مما يزيد من الألم لذلك من المهم التأكد بعناية من أن درجة الحرارة ليست مرتفعة للغاية قبل إعطائها لطفلك. [2]

دهن الصدر بمرهم المنثول

ضعي طبقة من مرهم المنثول على صدر ورقبة طفلك من عمر سنتين فأكثر. يجب أن تجنبي المنتجات التي تحتوي على الكافور قدر الإمكان، واحرصي على إبعادها عن متناول الأطفال. ولا تستخدمي مرهم المنثول أبداً مع الأطفال الرضع والأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن عامين. 

شرب عصير التفاح

يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهراً الاستمتاع ببعض عصير التفاح. ومع ذلك، تجنبي عصائر الحمضيات لأنها قد تزيد من تفاقم التهاب الحلق عند الطفل.

التدليك بالزيت الدافئ

يساعد التدليك بالزيت الدافئ على تدفئة حلق الطفل وتلينه للتخفيف من الألم. لذا يمكن استخدام زيت الخردل لتدليك حلق الطفل من الخارج مباشرة بلطف.

تقديم الأطعمة اللينة

لا تعالج الأطعمة اللينة التهاب الحلق بالضرورة، ولكن الحفاظ على التغذية والترطيب أثناء مرض طفلك يمكن أن يساعده على التعافي. فيما يلي بعض أمثلة الأطعمة اللينة المهمة للطفل:

  • الزبادي.
  • دقيق الشوفان.
  • البطاطا المهروسة.
  • التفاح المهروس.

علاج التهاب الحلق عند الرضع طبيعياً

مرطب الجو

قد يساعد وضع مرطب ضبابي في غرفة الطفل في تخفيف أعراض التهاب الحلق. وضع المرطب بعيداً عن طفلك حتى لا يلمسه، ولكن قريباً بما يكفي ليتمكن من الشعور بجزئيات الرطوبة. لا تستخدمي أجهزة تبخير الماء الساخن لأنها تشكل خطراً لإصابة طفلك بالحروق.

استخدام المحلول الملحي

  • ضع الطفل على ظهره.
  • ضع نقطتين أو 3 من قطرة المحلول الملحي في كل فتحة من فتحات الأنف.
  • قلب الطفل على معدته لينزل المخاط من أنفه، فقد يعطس الطفل المخاط والمحلول الملحي.
  • مرر قطعة منديل على جانبي فتحة الأنف من الخارج لإخراج المحلول.

إرضاع الطفل

يمكن أن تساعد السوائل والحليب في الحفاظ على رطوبة طفلك حتى تتحسن أعراض التهاب الحلق. وقد وثقت العديد من الدراسات التأثيرات المسكنة للألم للرضاعة الطبيعية، كما قد تمنع الرضاعة الطبيعية الطفل من البكاء وتهيج حلقه.

مسكنات الألم

اعتماداً على أعمارهم، يمكن للأطفال تناول بعض مسكنات الألم. فإذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر ويعاني من الحمى، فيجب على مقدمي استشارة الطبيب قبل إعطائه الدواء. ويمكن إعطاء عقار أسيتامينوفين للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 أشهر، بينما يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر تناول عقار إيبوبروفين. يجب عدم إعطاء الأسبرين للأطفال بتاتاً.

متى يجب عليك طلب المساعدة عند الإصابة بالتهاب الحلق عند الرضع والأطفال؟

اتصلي بطبيب الأطفال إذا تفاقمت أعراض طفلك، أو إذا كان التهاب الحلق لا يزال يؤلمه، وإذا تفاقم التهاب الحلق مصحوبة بأعراض أخرى، وهي: [3]

  • الحمى: إذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر ويعاني من حمى تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى، أو إذا كان عمر الطفل من 3 إلى 6 أشهر ويعاني من أعراض التهاب الحلق والحمى حتى 38.3 درجة مئوية، أو إذا كان عمره أصغر من 6 أشهر والحمى تصل إلى 39.4 درجة مئوية.
  • ألم المعدة.
  • صعوبة في البلع أو عدم شرب السوائل.
  • علامات الجفاف.
  • سيلان اللعاب.
  • صعوبة في التنفس.
  • التعب الشديد.
  • ظهور صوت الصفير.

يمكن أن يسبب التهاب الحلق عند الأطفال الكثير من الإزعاج، لهذا قدمنا لكم طرق علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب والرعاية المنزلية. ويرجى الحذر عند إعطاء علاج التهاب الحلق بالأعشاب، لأن بعضها قد يضر الطفل، ولم تتوصل الأبحاث إلى فعاليتها في علاج أمراض الطفل دون الآثار الجانبية.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب

  1. كم مرة يمكنني استخدام الأعشاب لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال؟
    يمكن استخدام الأعشاب لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  2. ما هو العلاج السريع لالتهاب الحلق عند الأطفال؟
    تناول السوائل الباردة أو المجمدة مثل المصاصات المثلجة، والمضمضة بالماء المالح. ومص الحلوى الصلبة أو أقراص استحلاب الحلق للأطفال بعمر 4 سنوات أو أكثر.
  3. هل يمكنني إعطاء طفلي ذو الـ15 شهراً العسل لعلاج السعال؟
    استخدم نصف ملعقة صغيرة من العسل حسب الحاجة للطفل من عمر عام فما فوق، يمكن للعسل أن يخفف الإفرازات ويخفف السعال.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار