سرطان الثدي عند الرجال: أسبابه وأعراضه وعلاجه

  • تاريخ النشر: منذ يومين
سرطان الثدي عند الرجال: أسبابه وأعراضه وعلاجه

يصيب سرطان الثدي النساء بشكل رئيسي، ولكن الرجال قد يصابون به أيضاً. وسنتعرف في هذه المقالة على سرطان الثدي عند الرجال أسبابه وأعراضه وعلاجه.

أنواع سرطان الثدي عند الرجال

سرطان القناة الموضعي

يحدث سرطان القنوات الموضعي أو DCIS عندما تتغير الخلايا التي تبطن القنوات لتبدو وكأنها خلايا سرطانية تنتشر في قنوات الحليب بالثدي. ويتميز بقدر كبير من احتمالية النجاح، حيث يتم استئصال الورم في معظم الحالات مع منع تكراره.

سرطان فصيصي موضعي

تنمو الخلايا التي تشبه الخلايا السرطانية في فصيصات الغدد المنتجة للحليب في الثدي، لكنها لم تنمو من خلال جدار الفصيصات. ولا يُعد سرطان الفصيصات الموضعي سرطاناً غزوياً حقيقياً؛ لأنه لا يتحول إلى سرطان غزوي إذا تُرك دون علاج، ولكنه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان الغزوي في كلا الثديين. ونادراً ما يُرى سرطان الفصيصات الموضعي لدى الرجال.

سرطان القناة المتسلل

بدأ سرطان القناة الغازي أو المتسلل في قناة الحليب في الثدي، ويخترق جدار القناة، وينمو في الأنسجة الدهنية للثدي. بمجرد اختراقه لجدار القناة، يكون لديه القدرة على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز الليمفاوي ومجرى الدم.

سرطان الفصيصات المتسلل

يبدأ سرطان الفصيصات الغازي (ILC) في الغدد المنتجة للحليب بما يسمى بالفصيصات، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي والجسم. كما أن سرطان الفصيصات الغازي نادر جداً لدى الرجال، حيث يمثل حوالي 2% فقط من سرطانات الثدي لدى الرجال؛ وذلك لأن الرجال لا يمتلكون عادةً الكثير من أنسجة الثدي الفصيصية.

مرض باجيت في الحلمة

يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في قنوات الثدي، وينتشر إلى الحلمة، وقد ينتشر أيضاً إلى الهالة. وعادةً ما يبدو جلد الحلمة متقشراً ومحمراً، مع الشعور بالحكة أو النزيف أو الحرقان. وقد يرتبط مرض باجيت بسرطان القنوات الموضعي أو بسرطان القنوات المتسلل، وهو نادر ويمثل حوالي 1-3% من سرطانات الثدي لدى النساء ونسبة أعلى 5% من سرطانات الثدي لدى الرجال. [1]

أسباب سرطان الثدي عند الرجال

تم الكشف عن عدد من الأسباب التي تسبب بحدوث سرطان الثدي عند الرجال، وهي:

الاضطرابات الهرمونية

تنمو خلايا الثدي، وتنقسم بشكل طبيعي استجابة للهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين، وكلما زاد عدد الخلايا التي تنقسم، زادت احتمالات حدوث أخطاء أثناء نسخ الحمض النووي، وقد تؤدي هذه التغييرات في الحمض النووي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان. يمكن أن تزيد مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة من خطر الإصابة بسرطان الثدي، تشمل الحالات التي ترفع مستويات هرمون الاستروجين: السمنة وتليف الكبد، واضطراب وراثي يسمى متلازمة كلاينفيلتر.

التغيرات الجينية

تحتوي بعض الجينات على شفرات للتحكم في وقت نمو الخلايا وانقسامها وموتها. وتُسمى بعض الجينات التي تسرع انقسام الخلايا بالجينات السرطانية، بينما التي تبطئ انقسام الخلايا، أو تتسبب في موت الخلايا في الوقت المناسب تسمى بالجينات الكابتة للورم. وتحدث السرطانات بسبب طفرات الحمض النووي التي تنشط الجينات السرطانية أو توقف عمل الجينات الكابتة للورم.

وتحدث أغلب طفرات الحمض النووي المرتبطة بسرطان الثدي عند الذكور أثناء الحياة، وليس نتيجة لتوريثها من أحد الوالدين قبل الولادة. ويجب على جميع الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي أن يفكروا في إجراء اختبار جيني؛ لأنهم قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان البروستاتا والبنكرياس.

مشاكل الخصية

تزداد مخاطر الإصابة إذا أجريت للشخص عملية جراحية لإزالة الخصية أو استئصال الخصية، أو تعرض لإصابة أو حالة تتعلق بالخصيتين، إلى جانب التهاب في الخصيتين أو عدم نزول الخصيتين.

علامات وأعراض سرطان الثدي عند الرجال

تشمل الأعراض المحتملة لسرطان الثدي التي يجب مراقبتها ما يلي: [2]

  • تورم في الثدي غير مؤلم.
  • تجعد الجلد
  • انكماش الحلمة.
  • احمرار أو تقشر في الحلمة أو جلد الثدي.
  • إفرازات الحلمة.

اختبارات الكشف عن سرطان الثدي لدى الرجال

سيتم إجراء فحص كامل للثدي للبحث عن أي كتل أو مناطق مشبوهة وتحسس ملمسها وحجمها وعلاقتها بالجلد والعضلات. ويفحص الطبيب أيضاً بقية الجسم للبحث عن أي دليل على انتشار محتمل، مثل تضخم الغدد الليمفاوية خاصة تحت الإبط.

يوصي الطبيب بإجراء اختبار تصوير واحد أو أكثر أو الاختبارات التالية:

تصوير الثدي التشخيصي

تصوير الثدي بالأشعة السينية هو فحص بالأشعة السينية بجرعة منخفضة للثدي يسمح للأطباء بالبحث عن أي تغيرات في أنسجة الثدي. ويستخدم تصوير الثدي بالأشعة السينية جهازاً مصمماً لفحص أنسجة الثدي فقط، إذ يتم الضغط على الثدي بين لوحين سوى بضع ثوانٍ، وقد يكون غير مريح لفترة وجيزة، ولكنه ضروري للحصول على صورة أفضل.

في بعض الحالات، يتم التقاط صور خاصة تُعرف باسم الصور المخروطية أو البقعية مع التكبير لتسهيل تقييم منطقة صغيرة من أنسجة الثدي غير الطبيعية.

وغالباً ما يكون تصوير الثدي بالأشعة السينية أكثر دقة عند الرجال منه عند النساء، حيث لا يعاني الرجال من كثافة الثدي أو أي تغيرات شائعة أخرى في الثدي قد تتداخل مع الاختبار.

تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية للثدي لتكوين صورة حاسوبية للجزء الداخلي من الثدي، إذ يتم وضع مادة هلامية على جلد الثدي، ثم يتم تحريك أداة تشبه العصا تسمى المحول فوق الجلد. ويرسل المحول موجات صوتية، ويلتقط الأصداء عندما ترتد عن أنسجة الجسم، وبعدها يتم تحويل الأصداء إلى صورة على شاشة الكمبيوتر.

وغالباً ما تُستخدم الموجات فوق الصوتية للثدي للنظر في التغيرات التي يتم اكتشافها أثناء تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الفحص البدني. وهي مفيدة لأنها يمكنها التمييز بين الأكياس المملوءة بالسوائل، والتي من غير المرجح أن تكون سرطانية، والكتل الصلبة التي قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات للتأكد من أنها ليست سرطانية.

خزعة الثدي

الخزعة هي الطريقة الوحيدة لتشخيص سرطان الثدي، يقوم الطبيب بإزالة الخلايا من المنطقة المشتبه بها حتى يمكن فحصها في المختبر لمعرفة ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية موجودة. وعادة ما يستغرق الأمر بضعة أيام على الأقل لمعرفة النتائج.

قد يحتاج الطبيب أيضاً إلى أخذ خزعة من العقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط للتحقق من انتشار السرطان فيها، وقد يتم ذلك في نفس وقت أخذ خزعة من ورم الثدي.

مراحل سرطان الثدي عند الرجال

إن سرطان الثدي في مراحله المبكرة هو المرحلة 0 (سرطان موضعي). ثم يتراوح من المرحلة الأولى (1) إلى المرحلة الرابعة (4). وكقاعدة عامة، كلما انخفض الرقم، كان انتشار السرطان أقل. والرقم الأعلى، مثل المرحلة الرابعة، يعني أن السرطان انتشر أكثر.

مراحل سرطان الثدي عند الرجال هي:

  • المرحلة 0: توجد الخلايا السرطانية فقط في القنوات. سرطان الثدي في المرحلة 0 هو اسم آخر لسرطان القنوات الموضعي.
  • المرحلة الأولى: الورم صغير ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية.
  • المرحلة الثانية: يكون الورم أصغر من 20 مم وينتشر إلى عدد قليل من العقد الليمفاوية في الإبط، أو الورم أكبر من 50 ملم، ولم ينتشر إلى بعض الغدد الليمفاوية الإبطية.
  • المرحلة الثالثة: انتشر السرطان إلى عدة عقد ليمفاوية، وقد توجد خلايا السرطان أيضاً في جدار الصدر أو الجلد.
  • المرحلة الرابعة: تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن ينتشر السرطان إلى جميع مناطق الجسم، بما في ذلك العظام أو الرئتين أو الكبد أو الدماغ.

علاج سرطان الثدي لدى الرجل

الجراحة

يخضع معظم الرجال المصابين بسرطان الثدي لبعض أنواع الجراحة لتخفيف أعراض السرطان المتقدم وإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان قبل انتشاره. هناك نوعان رئيسيان من الجراحة لإزالة سرطان الثدي:

استئصال الثدي

يخضع معظم الرجال المصابين بسرطان الثدي لاستئصال الثدي لأن الرجال لديهم كمية صغيرة من أنسجة الثدي على العكس من النساء. حيث يقوم الطبيب بإزالة الثدي بأكمله، بما في ذلك الحلمة، لكنه لا يزيل الغدد الليمفاوية تحت الإبط أو الأنسجة العضلية من أسفل الثدي، أو قد يزيله حسب الحاجة.

جراحة الحفاظ على الثدي (BCS)

تتم إزالة جزء الثدي الذي يحتوي على السرطان فقط، والهدف هو إزالة السرطان بالإضافة إلى بعض الأنسجة الطبيعية المحيطة. يعتمد مقدار الثدي الذي تتم إزالته على حجم الورم وموقعه وعوامل أخرى.

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي عند الرجال

يحتاج بعض الرجال المصابين بسرطان الثدي إلى العلاج الإشعاعي، وهو العلاج بأشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية للمساعدة في تقليل احتمالية عودة السرطان في أنسجة الثدي المتبقية أو الغدد الليمفاوية القريبة.

العلاج الكيميائي لسرطان الثدي عند الرجال

العلاج الكيميائي هو العلاج بأدوية قاتلة للسرطان يمكن إعطاؤها عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، وقد يتم إعطاء العلاج الكيميائي مباشرة في السائل النخاعي الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي. ويستخدم العلاج الكيميائي بعد الجراحة في محاولة قتل أي خلايا سرطانية ربما تكون قد تركت أو انتشرت، ولكن لا يمكن رؤيتها.

العلاج الهرموني لسرطان الثدي عند الرجال

العلاج الهرموني هو وسيلة لعلاج السرطان باستخدام الهرمونات أو الأدوية أو العلاجات الأخرى التي تؤثر على الهرمونات. ويمكن استخدام العلاج الهرموني بعد الجراحة للمساعدة في تقليل خطر عودة السرطان، أو قبل الجراحة، ويمكن استخدامه أيضاً لعلاج السرطان المنتشر، أو السرطان الذي عاد بعد العلاج (السرطان المتكرر).

العلاج الدوائي المستهدف لسرطان الثدي عند الرجال

قد تنجح الأدوية الموجهة أحياناً حتى عندما لا تنجح أدوية العلاج الكيميائي، ويمكن لبعض الأدوية الموجهة أن تساعد في تحسين فعالية أنواع أخرى من العلاج. مثلاً يمكن استخدام عقار تراستوزوماب لعلاج سرطان الثدي في مرحلته المبكرة والمتقدمة، وغالباً ما يُعطى هذا العقار مع العلاج الكيميائي، ولكن يمكن استخدامه أيضاً بمفرده.

العلاج المناعي لسرطان الثدي عند الرجال

العلاج المناعي هو استخدام الأدوية لتحفيز الجهاز المناعي لدى الشخص للتعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل أكثر فعالية. يمكن استخدام العلاج المناعي لعلاج بعض أنواع سرطان الثدي. [3]

الوقاية من سرطان الثدي عند الرجال

هناك بعض الأمور التي يمكن للرجل القيام بها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، منها:

  • الحفاظ على وزن صحي: يرتبط زيادة الوزن في مرحلة البلوغ بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجل. فمن المهم الحفاظ على وزن صحي، وتجنب زيادة الوزن الزائدة عن طريق موازنة تناول الطعام مع النشاط البدني.
  • زيادة النشاط البدني: أظهرت العديد من الدراسات أن النشاط البدني المعتدل إلى القوي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، فضلاً عن العديد من أنواع السرطان الأخرى. يجب أن يحصل البالغون على ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من النشاط المعتدل أو 75 إلى 150 دقيقة من النشاط الشديد كل أسبوع.
  • الكشف المبكر: كان الكشف المبكر يمثل مشكلة بالنسبة للرجال، الذين قد لا يلاحظون وجود كتل في الثدي أو يذهبون إلى الطبيب فقط عندما تكبر الكتل. لذلك يجب الذهاب إلى الكشف المبكر عند ملاحظة علامات مبكرة في الثدي، أو عند تجاوز العمر 30. وإن اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا يزيد من فرص علاج سرطان الثدي لدى الرجال بنجاح.

يحدث سرطان الثدي عند الرجال عندما تتكون خلايا غير طبيعية في أنسجة الثدي عند الرجال.  وعلى الرغم من ندرة حدوثه، إلا أن سرطان الثدي عند الرجال يأتي بشكل مشابه لسرطان الثدي عند النساء. وقد تعرفنا في هذه المقالة على سرطان الثدي عند الرجال: أسبابه وأعراضه وعلاجه.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن سرطان الثدي عند الرجال أسبابه وأعراضه وعلاجه

  1. ما هي الأسباب الرئيسية لسرطان الثدي عند الرجال؟
    • التقدم في السن. • الطفرات الجينية. • التاريخ العائلي لسرطان الثدي. • العلاج الإشعاعي. • أمراض الكبد.
  2. ما هي أعراض سرطان الثدي عند الرجال؟
    قد تشمل أعراض سرطان الثدي عند الرجال ما يلي: وجود كتلة في الثدي أسفل الهالة، وجود كتلة أو كتل في العقد الليمفاوية تحت الإبط الأقرب إلى الثدي المصاب.
  3. ما هو العلاج الأكثر شيوعاً لسرطان الثدي عند الرجال؟
    عادةً ما يكون علاج الرجال المصابين بسرطان الثدي هو استئصال الثدي الجذري المعدل. وقد تُستخدم جراحة الحفاظ على الثدي مع استئصال الورم متبوعًا بالعلاج الإشعاعي لبعض الرجال.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار