ريانة برناوي تُخلد اسمها في غينيس: أول رائدة فضاء عربية

  • تاريخ النشر: منذ يوم
ريانة برناوي تُخلد اسمها في غينيس: أول رائدة فضاء عربية

سجلت السعودية ريانة برناوي اسمها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد مرور أكثر من عام على رحلتها التاريخية نحو الفضاء بمشاركة رائد الفضاء علي قرني، لتكون بذلك أول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء.

موسوعة غينيس تكرم ريانة برناوي

كشف الحساب الرسمي لموسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أن مشاركة رائدة الفضاء السعودية، ريانة برناوي في رحلة AX-2 التي انطلقت في 21 مايو 2023، جعلها تحصد لقب أول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء.

وأشارت الموسوعة إلى أن الباحثة في العلوم الطبية الحيوية، كرست مسيرتها من أجل البحث والتطوير في مجال الخلايا الجذعية السرطانية، وحصلت على شهادة البكالريوس في الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من نيوزيلندا جامعة أوتاجو، بالإضافة إلى ماجيسيتر في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل.

وكانت ريانة برناوي جزء من فريق شارك في رحلة انطلقت من كيب كانيفرال بولاية فلوريدا الأمريكية، واستمرت الرحلة لمدة 15 ساعة وصولًا إلى محطة الفضاء الدولية، حيث أمضت ريانة وفريقها 8 أيام أجروا خلالها مجموعة من التجارب العلمية الهامة

رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي

خلال فترة وجودها في محطة الفضاء الدولية، شاركت ريانة برناوي في إجراء عدد من التجارب العلمية المتقدمة، والتي دراسة استجابة الخلايا المناعية، تأثير الجاذبية الصغرى على العمليات البيولوجية، بالإضافة إلى دراسة الخلايا الجذعية وسرطان الثدي. هذا العمل العلمي الرائد أظهر الدور المتنامي للمملكة العربية السعودية في مجال الأبحاث الفضائية، خصوصًا في مجال العلوم الطبية الحيوية.

من هي ريانة برناوي؟

ريانة برناوي ليست فقط رائدة فضاء، بل هي أيضًا باحثة متخصصة في العلوم الطبية الحيوية، حيث تبلغ من العمر 34 عامًا، وتعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

إنجاز ريانة برناوي لم يكن مجرد نجاح شخصي لها، بل كان مصدر فخر وإلهام للمرأة العربية والمسلمة، لكونها أول رائدة فضاء مسلمة تصل إلى الفضاء، فهي تمثل  أكثر من 800 مليون امرأة مسلمة حول العالم.

ومثلت مشاركة ريانة برناوي في تلك الرحلة أول مشاركة سعودية مزدوجة في رحلة فضائية مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، خاصة بعد أن أطلقت السعودية مبادرة تحت شعار "السعودية نحو الفضاء"، تأكيدًا على دور المملكة الرائد في مجال استكشاف الفضاء.

وأسهمت ريانة برناوي بشكل كبير في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية على الساحة العالمية في مجال الفضاء. إن مساهماتها في الأبحاث الفضائية ودورها القيادي في هذا المجال تلهم الأجيال القادمة من السعوديين والسعوديات لتحقيق طموحاتهم في مختلف المجالات العلمية.

جوائز وتكريمات ريانة برناوي

لم يتوقف تكريم ريانة برناوي عند دخولها موسوعة غينيس؛ فقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات قبل وبعد رحلتها إلى الفضاء.

التقت ريانة برناوي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أبريل 2023، حيث هنأها على اجتيازها البرنامج التأهيلي بنجاح، وأشاد بدورها كرائدة فضاء وسفيرة للمملكة في محطة الفضاء الدولية. كما أثنى على دور قطاع الفضاء في تعزيز تنافسية المملكة دوليًا

الأميرة ريما بنت بندر وريانة برناوي

وقبل انطلاق الرحلة الفضائية، التقت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة، ريانة برناوي وعلي القرني في مركز التحكم الخاص بمهمة "سبيس إكس" التي نظمتها وكالة الفضاء "ناسا".

وقد عبرت الأميرة ريما عن فخرها الكبير بالإنجازات التي حققتها ريانة، ووصفته بأنه مصدر إلهام للشباب والشابات السعوديين.

في أبريل 2024، كرمت ريانة برناوي من قبل "معهد الشرق الأوسط" بمنحها جائزة "صاحبة الرؤية المستقبلية"، وهي إحدى الجوائز الكبرى التي يمنحها المعهد سنويًا. تم تسليم الجائزة لريانة من قبل وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" خلال حفل كبير في العاصمة واشنطن، وذلك تقديرًا لإسهاماتها البارزة في مجال الفضاء وكونها أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار