• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تشارلز فيليب آرثر جورج

    • اسم الشهرة

      الملك تشارلز الثالث: السيرة الذاتية كاملة

    • اللقب

      الملك تشارلز الثالث

    • الفئة

      عائلة ملكية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 نوفمبر 1984 (العمر 39 سنة)
      قصر باكينغهام

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      178

    • الزوج

      الأميرة ديانا (1981 - 1996)كاميلا باركر (2005 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      الأمير ويليامالأمير هاري

    • عدد الأولاد

      2

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

تشارلز فيليب آرثر جورج، ولد في 14 نوفمبر 1948، وتولى عرش المملكة المتحدة في 8 سبتمبر 2022 خلفاً لوالدته الملكة إليزابيث الثانية.

 نشأة الملك تشارلز

وُلد تشارلز الثالث في قصر باكنغهام،  ليصبح بذلك الحفيد الأكبر للملك جورج السادس والملكة إليزابيث باوز ليون، وبعد أن وصل إلى عمر الدراسة تلقى تعليمه في مدرستي تشيم وغوردونستون، نفس المدارس التي تلقى فيها والده، الأمير فيليب دوق إدنبرة،، تعليمه عندما كان طفلًا.

قضى تشارلز سنة في حرم تيمبرتوب التابع  لمدرسته في مدينة فيكتوريا بأستراليا بعد حصوله على شهادة بكالوريوس في الفنون من جامعة كامبريدج،  ثم أدى تشارلز الخدمة العسكرية بداية من عام 1971 وحتى عام 1976. في عام 1981.

يعود نسب الملك تشارلز عن طريق والده إلى العائلة المالكة في اليونان سابقًا فوالده فيليب دوق أدنبرة هو ابن أندرو أمير اليونان والدنمارك ابن جورج الأول ملك اليونان ابن كرستيان التاسع ملك الدنمارك.

خالف تشارلز التقاليد الملكية عندما التحق بالجامعة مباشرة عقب حصوله على مستويات متقدمة  وذلك بدلاً من التحاقه بالقوات المسلحة البريطانية ثم في أكتوبر عام 1967، تم قبوله في كلية الثالوث ضمن جامعة كامبريدج، ثم التحق بجامعة أبيرستويث،  إلى أن تخرج من جامعة كامبريدج حاملًا شهادة بكالوريوس في الفنون بتصنيف 2:2،  ليصبح بذلك أول وريث شرعي يحصل على شهادة جامعية.

أصبح تشارلز في منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952،  ويعد الملك الحالي هو أقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا. فضلاً عن كونه أقدم وريث شرعي لمنصب أمير ويلز أيضًا، وتقلد الأمير تشارلز هذا المنصب في شهر يوليو من عام 1958.

العمل الاجتماعي للملك تشارلز واهتماماته

في عام 1976 أسس تشارلز أمانة الأمير برنسز تراست وهي الجمعيات التي يتولى شأنها ماديًا،  فضلاً عن كونه عضو وراع لـ 400 منظمة وجمعية خيرية. بصفته مدافعًا عن البيئة.

 الزراعة العضوية والتغير المناخي، كانا محط اهتمام الملك تشارلز، فعمل على زيادة الوعي بهما،   كما أنه من كبار الداعمين للطب البديل، فضلاً عن اهتمامه بالعمارة والحفاظ على التراث والمباني القديمة.  كما أسس الملك تشارلز عام 1993 مدينة باوندبوري، وهي المدينة المخططة  وفق تفضيلات الأمير الخاصة.

يعرف الملك تشارلز بدعمه المستمر للزراعة العضوية  وجهوده للحد من الاحتباس الحراري خلال فترة إدارته لمَزارع دوقية كورنوال، كما أنه من المعارضين البارزين للاعتماد على الأغذية المعدلة وراثيًا.

تشارلز أميراً لويلز

تم تنصيب تشارلز أميرًا لويلز وإيرلًا لتشيستر في 26 يوليو عام 1958،إلا أنه لم يشغل المنصب فعلياً إلى في 1 يوليو عام 1969، بعد أن توجته والدته خلال مراسم متلفزة عُقدت في قلعة كارنارفن ليتسلم بعدها مقعده في مجلس اللوردات عام 1970.

 كان الخطاب الأول لتشارلز في يونيو عام 1974، ليصبح بذلك أول فرد من العائلة الملكية يتحدث من مجلس اللوردات منذ عصر إدوارد السابع. ثم ألقى خطابه الثاني في عام 1975، ليبدأ بعد ذلك تشارلز في استلام مزيدٍ من المهام العامة،  مؤسساً أمانة الأمير عام 1976.

تشارلز ملكاً للمملكة المتحدة

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية  في 8 سبتمبر 2022 تولى تشارلز عرش المملكة ليصبح بذلك  أكبر شخص سنًا يتولى العرش البريطاني، عن عمر ناهز 73 عامًا.  وفي يوم 9 سبتمبر،  ألقى خطابه الأول للشعب  معلناً تعيين ابنه الأكبر ويليام أميرًا لويلز ثم في اليوم التالي، أعلن مجلس الانضمام تشارلز ملكًا علنًا.

حفل تتويج الملك تشارلز كان محط اهتمام عالمي، حيث تم تتويج الملك وزوجته كاميلا في كنيسة وستمنستر في 6 مايو 2023. وفق خطط مجهزة تم الإعداد لها منذ سنوات لتخرج بهذا البهاء. 

حقق تشارلز خطوات لم تحدث من قبل في العهد الملكي البريطاني، فكان أول ملك بريطاني يخاطب البوندستاغ. وأول ملك بريطاني يلقي خطابًا من مجلس الشيوخ الفرنسي خلال زيارته الرسمية للبلاد.

زار تشارلز  كينيا  مواجهاً ضغوطًا للاعتذار عن الأعمال الاستعمارية البريطانية ليعترف بأعمال عنف بغيضة وغير مبررة، حسب ما جاء في خطابه إلا أنه لم يعتذر رسميا.

 إصابة الملك تشارلز بالسرطان

في يناير 2024 خضع الملك تشارلز لبعض الفحوصات، لعلاج تضخم البروستات الحميد،  إلا أنه في 5 فبراير 2024، أعلن عن تشخيص إصابة تشارلز بالسرطان خلال العملية، لكنه لم يكن سرطان البروستات.  ويواصل ملك بريطانيا حتى كتابة هذه السطور رحلته العلاجية.

الحياة العاطفية الملك تشارلز

زيجات الملك تشارلز لم تكن زيجات عادية أو خاصة، وإنما كانت محط اهتمام الإعلام العالمي، ليس لكونها زيجات ملكية وإنما بالفضائح التي نتجت عنها والتي كانت مادة للاهتمام العالمي وأهمها علاقته بالأمية الراحلة ديانا.

فتزوج تشارلز من  ديانا سبنسر وأنجبا طفلين هما الأمير وليام  والأمير هاري، لتشهد زيجة الثنائي تطورات مستمرة منذ بداية الزواج انتهت بانفصالهما    وذلك بعد أن أصبحت علاقات الزوجين خارج إطار الزواج مشاع ومادة للجرائد والإعلام العالمي خاصة علاقته بكاميلا باركر، والتي أصبحت بعد ذلك زوجة له.

في عام 2005 توفيت الأميرة ديانا بعد تعرضها لحادث سير خلال عودتها مع صديقها دودي الفايد، والذي كانت تجمعهما علاقة حب معاً، وبعد مرور سنوات تزوج تشارلز من حبيبته السابقة كاميلا باركر بولز بعد علاقة حب طويلة انكشفت كواليسها للإعلام العالمي وقت زيجته من ديانا سبنسر.

خاض تشارلز الكثير من المغامرات العاطفية والتي كانت حديث الإعلام وقتها، خاصة وأن أغلب هذه العلاقات كانت وقت زواجه من ديانا، ومن بين علاقاته قبل الزواج كانت علاقته بسارا سبنسر الشقيقة الكبرى لزوجته ديانا سبنسر أميرة ويلز.

 ثم في عام 1981 تقدم تشارلز بطلب يد ديانا سبنسر  للزواج وهو ما لاقى قبول من العروس وأهلها لتبدأ الزيجة التي لم تخل بعدها من المشكلات والفضائح، خاصة بعد أن قررت دينا فضح أسرار تشارلز وكشف تفاصيل علاقاته النسائية.

وفي 9 أبريل من عام 2005  تزوج الملك تشارلز من حبيبته السابقة كاميلا باركر والتي أصبحت بعد توليه العرش دوقة كورنوال.