القهوة البيضاء: هل تعرف هذا النوع من القهوة العربية؟

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام آخر تحديث: منذ 4 أيام
القهوة البيضاء: هل تعرف هذا النوع من القهوة العربية؟

هل سمعت من قبل عن القهوة البيضاء؟ ما هي فوائد هذا النوع من القهوة؟ وما هي طريقة تحضيرها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول القهوة البيضاء.

القهوة البيضاء 

تُعد القهوة البيضاء واحدة من المشروبات العربية التقليدية التي تختلف بشكل كبير عن القهوة السوداء الشهيرة في العالم العربي. نشأ مشروب القهوة البيضاء لأول مرة في لبنان، ومن هناك انتقل إلى بلدان مجاورة مثل سوريا وفلسطين وبعض المناطق الأخرى في العالم العربي. وتعود شعبيتها في لبنان إلى قرون مضت، حيث كانت تُقدم بشكل أساسي في المناسبات المختلفة بما في ذلك الأعياد أو التجمعات العائلية بعد وجبات الطعام، نظراً لخصائصها المهدئة، فضلاً عن طعمها اللطيف الذي يساعد على تهدئة المعدة بعد تناول الطعام. وللتعرف على أهم فوائد القهوة البيضاء تابع قراءة المقال الآتي.

في بعض الأحيان، يتم الخلط بين "القهوة البيضاء" وبين "النسخة البيضاء" من القهوة السوداء، التي تتضمن نسبة أقل من البن المحمص، وعادة ما تحتوي على تركيز أقل من الكافيين. لكن القهوة البيضاء اللبنانية فريدة من نوعها لعدم احتوائها على البن.

في بعض المجتمعات، تعتبر القهوة البيضاء نوعًا من الضيافة الراقية التي تُقدم للضيوف في المناسبات المميزة. ويتميز هذا المشروب بكونه مناسبًا للأشخاص الذين لا يرغبون في تناول المشروبات الثقيلة، أو التي تحتوي على الكافيين.[1]

القهوة البيضاء

فوائد القهوة البيضاء

للقهوة البيضاء فوائد متعددة على الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص، فيما يلي توضيح لأهم فوائد القهوة البيضاء للجسم:

تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم

تحتوي القهوة البيضاء على ماء زهر البرتقال وماء الورد، وهما أحد المكونات المعروفة بخصائصهما المهدئة للأعصاب.  بشكل عام، يُفضل تناول القهوة البيضاء في المساء، أو قبل النوم لمساعدة الجسم على الاسترخاء وتحسين جودة النوم. غالبًا ما يتم تقديمها كبديل طبيعي وخفيف للشاي أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.[2]

تعزيز عملية الهضم

تُعتبر القهوة البيضاء مفيدة في تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي بعد تناول الوجبات الدسمة. يمكن لشرب القهوة البيضاء بعد الطعام أن يخفف من تهيج المعدة، ويخفف الغازات والتقلصات وآلام المعدة.[2]

خالية من الكافيين

لأولئك الباحثين عن مشروبات صحية خالية من الكافيين ولذيذة في الوقت ذاته، تعد القهوة البيضاء الخيار الأمثل. عدم احتوائها على الكافيين يعني أنها لا تسبب القلق أو الأرق الذي قد ينجم عن تناول القهوة التقليدية أو أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين كالشاي مثلًا. [2]

منعش ومنخفض السعرات الحرارية

القهوة البيضاء تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، حيث تتكون بشكل أساسي من الماء وبعض المنكهات الطبيعية مثل ماء الزهر أو ماء الورد. كما أنها لا تحتوي على مكونات صناعية أو مواد حافظة، مما يجعلها خيارًا صحيًا لأولئك الذين يتبعون حمية غذائية معينة. فيما يلي توضيح للقيمة الغذائية للقهوة البيضاء: [3]

  • السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية.
  • الصوديوم: 2.9 غرام.
  • السكر: 2.9 غرام.
  • الكالسيوم: 4 ملليغرامات
  • البوتاسيوم 3 ملليغرامات.
  • الكربوهيدرات: 2.9 غرام.

طريقة عمل القهوة البيضاء

وفي صدد الحديث عن القهوة البيضاء، إليك توضيح لطريقة عمل القهوة البيضاء:  [3]

المقادير لتحضير القهوة البيضاء اللبنانية

  • كوب ماء مغلي.
  • ملعقة صغيرة من عسل الأكاسيا.
  • 2 ملعقة صغيرة ماء زهر البرتقال.
  • ورقتين من زهور البرتقال حسب الرغبة.
  • 1 ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

الخطوات لتحضير القهوة البيضاء اللبنانية

  • أحضر كوبين من أكواب الشاي، ووزع ماء زهر البرتقال بين الكوبين بالتساوي.
  • الآن، قم بإضافة نصف كوب من الماء المغلي في كل كوب من الأكواب السابقة مع التقليب.
  • أضف نصف ملعقة صغيرة من العسل لكل كوب.
  • ضع قطعة من زهر البرتقال في كل كوب من أكواب الشاي.
  • تُقدم القهوة البيضاء اللبنانية ساخنة.

القهوة البيضاء مقابل القهوة السوداء

بينما ترتبط القهوة السوداء بالكافيين والطاقة، تُعتبر القهوة البيضاء مشروبًا مهدئًا خفيفا على المعدة. الفرق الأساسي بين القهوة البيضاء والسوداء هو أن القهوة السوداء تعتمد على حبوب البن المحمصة، بينما تتكون القهوة البيضاء من ماء الزهر أو ماء الورد. كما أن القهوة السوداء تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، في حين أن القهوة البيضاء لا تحتوي على البن بشكل نهائي. 

رغم أن القهوة البيضاء تُعد مشروبًا تقليديًا في لبنان وبعض المناطق الأخرى، إلا أنها اكتسبت شهرة أكبر في السنوات الأخيرة بفضل الانتشار العالمي لنمط الحياة الصحي. حيث ازداد عدد الأشخاص الباحثين عن بدائل صحية وخالية من الكافيين وذلك لما يترتب على استهلاك الكافيين من آثار جانبية خطيرة بما في ذلك متلازمة القهوة (وهي متلازمة تنشىء عن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين)، والقهوة البيضاء تقدم لهم هذا الخيار بالإضافة إلى فوائدها الصحية.

كما أن المقاهي الحديثة بدأت تقدم القهوة البيضاء كخيار لروادها الذين يبحثون عن مشروبات جديدة وخفيفة. هذا الانتشار الحديث جعل القهوة البيضاء جزءًا من الثقافة العالمية للمشروبات، وأصبحت تقدم في العديد من المطاعم والمقاهي حول العالم.

بشكل عام، القهوة البيضاء هي تعد الخيار الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في الاسترخاء أو الذين يعانون من القلق والأرق، بينما تعتبر القهوة السوداء مناسبة لمحبي الكافيين الذين يسعون إلى زيادة مستويات النشاط والتركيز خلال اليوم.

القهوة البيضاء ليست مجرد مشروب تقليدي قديم، إنما هي تجربة جديدة لمحبي القهوة من كافة أنحاء العالم. في الوقت الذي يبحث فيه العديد من الناس عن بدائل صحية وخالية من الكافيين، تقدم القهوة البيضاء خيارًا جيدًا يناسب كل من يريد الاسترخاء والتمتع بمذاق خفيف ومنعش. وبمناسبة اليوم العالمي للقهوة، ندعو جميع محبي القهوة لتذوق هذا النوع الشهي من القهوة.

  • الأسئلة الشائعة عن القهوة البيضاء

  1. ما هي فوائد القهوة البيضاء؟
    تُعتبر القهوة البيضاء مفيدة لتهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم. تُستخدم أيضًا لتخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء، كما يُعتقد أنها تساهم في تحسين الهضم، خصوصًا عند تناولها بعد وجبات دسمة. علاوةً على ذلك، فهي خالية من الكافيين؛ مما يجعلها خيارًا صحيًا.
  2. ما هي القهوة البيضاء اللبنانية؟
    القهوة البيضاء اللبنانية هي مشروب تقليدي يتكون من الماء الساخن ممزوجًا بماء الزهر أو ماء الورد، وغالبًا ما يتم تناولها بدون إضافة البن. تُقدم القهوة البيضاء اللبنانية بعد الوجبات للمساعدة في الهضم وتهدئة الأعصاب، وهي مشهورة في لبنان وبعض البلدان العربية.
  3. هل القهوة البيضاء تحتوي على الكافيين؟
    القهوة البيضاء لا تحتوي على الكافيين، حيث إنها لا تتضمن حبوب البن المحمصة المستخدمة في القهوة التقليدية. بدلاً من ذلك، تعتمد على ماء الزهر أو ماء الورد كمكون أساسي، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في تجنب الكافيين وتعزيز الاسترخاء.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار