الخريف أفضل وقت لتقشير البشرة لهذه الأسباب

  • تاريخ النشر: منذ 3 ساعات
الخريف أفضل وقت لتقشير البشرة لهذه الأسباب

يُعد تقشير البشرة في الأشهر الباردة فرصةً لتجهيز بشرتكِ بعد فترة الصيف، ويُعزز تجديد خلايا البشرة وعلاج مشاكل البشرة.  لذا، لكي تستعيد بشرتك بنيتها وتواجه الخريف والشتاء، فإن أفضل علاج لهذه الفترة من العام هو التقشير. والخريف أفضل وقت لتقشير البشرة لهذه الأسباب، تعرفوا إليها في هذه المقالة.

لماذا يجب عليكِ تقشير بشرتكِ في فصل الخريف؟

الطقس هو أحد الأسباب الرئيسية لجفاف البشرة؛ فعندما يصبح الطقس أكثر برودة، يميل الجلد إلى إنتاج كمية أقل من الدهون؛ وبالتالي فإن البرد والرياح سيكون لهما تأثير أكبر على البشرة وكمية الزيوت الطبيعية. تميل البشرة العادية إلى الجفاف في حين تصبح البشرة الجافة أكثر تهيجاً، وكل منهما ينتج المزيد من الجلد الميت، وهنا يصبح التقشير ضرورياً.

تتباطأ عملية تجديد الخلايا في البشرة في فصل الخريف، لذلك يجب تقشير البشرة للحفاظ على رطوبتها وحمايتها من الجفاف ليتركها ناعمة وجاهزة لمقاومة الرياح الباردة. وبعد أشهر من التعرض لأشعة الشمس والحرارة والأنشطة الخارجية في الصيف، قد تظهر على بشرتكِ علامات التلف، يُعد الخريف الوقت المثالي لإعادة تجديد شباب بشرتكِ، مما يجعله الموسم المثالي لتقشير البشرة. [1]

إليكم الأسباب لماذا الخريف هو الوقت المثالي لتقشير البشرة:

  • معالجة أضرار أشعة الشمس في الصيف: يمكن لأشعة الشمس في الصيف أن تسبب مجموعة من مشاكل الجلد، من حروق الشمس البسيطة إلى الأضرار طويلة الأمد مثل ظهور بقع الشمس والتجاعيد. فمن الضروري إجراء التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر في الخريف لتقليل ظهور أضرار أشعة الشمس والخطوط الدقيقة وتغير اللون.
  • إجراء فحص سنوي للجلد: يعد فصل الخريف وقتاً ممتازاً لتحديد موعد الفحص السنوي للجلد مع طبيب الأمراض الجلدية للكشف عن سرطان الجلد في مراحله المبكرة، واكتشاف أي تغيرات مقلقة بعد فصل الصيف، مثل الشامات الجديدة أو بقع الشمس.
  • علاج مشاكل البشرة المرتبطة بالخريف: يمكن أن تتفاقم العديد من حالات الجلد، مثل حب الشباب، وفرط التصبغ، والكلف، والأكزيما، مع هواء الخريف البارد والجاف. إذا لاحظتِ زيادة في ظهور البثور أو التهيج أو عدم تناسق لون البشرة، فهذا هو الوقت المناسب لتقشير البشرة مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر.
  • تنظيف البشرة: يمكن أن يؤدي الظروف الجوية من الغبار والرياح إلى انسداد المسام وتراكم الأوساخ على سطح البشرة. لذا يعد التقشير الدوري طريقة جيدة للتنظيف العميق للبشرة.
  • منع ظهور البثور: قد تتسبب التغيرات الموسمية في اختلال التوازن في إنتاج الزيت الطبيعي للبشرة، مما قد يؤدي إلى ظهور البثور. ويقلل التقشير المنتظم من خطر انسداد المسام وظهور البثور من خلال إزالة الأوساخ والشوائب.

كم مرة يجب عليك تقشير بشرتك في الخريف؟

بالنسبة لمعظم أنواع البشرة، يعد التقشير من مرة إلى 3 مرات أسبوعياً خلال فصل الخريف هو الحل الأمثل. ومع ذلك، فإن تكرار التقشير وقوة المنتج يعتمدان على نوع بشرتكِ: [2]

  • البشرة الحساسة: مرة واحدة في الأسبوع باستخدام مقشر لطيف لتجنب تهيج البشرة.
  • البشرة العادية إلى المختلطة: 2-3 مرات في الأسبوع باستخدام مقشر متوازن.
  • البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب: ما يصل إلى 3 مرات في الأسبوع، باستخدام مقشرات أقوى مثل حمض الساليسيليك لمكافحة الزيوت الزائدة والاندفاعات الجلدية.

أفضل الأوقات لتقشير البشرة

يعد فصل الخريف والشتاء وأوائل الربيع من أفضل الأوقات لتنفيذ علاجات تقشير الوجه سواء كان التقشير الكيميائي، أو التقشير الألماسي، أو التقشير الأصفر. وذلك لأن البشرة لن تتعرض لأشعة الشمس، والهواء سيكون رطباً مما يقلل من الآثار الجانبية ما بعد تقشير الوجه بسبب الجو.

ومن الأفضل استخدام مقشرات البشرة ليلاً، معظم مقشرات البشرة التي تحتوي على أحماض يمكن أن تسبب حساسية البشرة، وعليه يوصى باستخدامها ليلاً قبل النوم للسماح للبشرة بالتعافي طوال الليل. كما يوصى بإدخال تقشير البشرة إلى روتينكِ اليومي ببطء وبشكل تدريجي، حتى تعتاد بشرتكِ على روتين العناية الخاص بفصل الخريف.

كيفية الحصول على بشرة متوهجة هذا الخريف

يمكن إجراء بعض أنواع تقشير البشرة في فصل الخريف، منها: [3]

  • التقشير الكيميائي: صُمم التقشير الكيميائي لتقشير الطبقة العليا من الجلد، ويمكنه تحسين الملمس وتقليل أضرار أشعة الشمس والمساعدة في حل مشاكل التصبغ. ولأن بشرتكِ ستكون حساسة لأشعة الشمس بعد العلاج، فإن الخريف هو الوقت المثالي للخضوع لهذا الإجراء نظراً لانخفاض درجات الحرارة.
  • العلاج بالليزر: سواء كنتِ تعالجين التصبغ أو الندبات أو الخطوط الدقيقة، فإن علاجات الليزر تعمل بشكل أفضل عندما تكون بشرتكِ محمية من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. إذ يعد الخريف الوقت المثالي لعلاجات الليزر للمساعدة في إصلاح أضرار الصيف.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: يساعد هذا الإجراء الأقل تدخلاً على تحسين ملمس الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين، ويمكن أن يساعد في علاج مشاكل البشرة بعد الصيف مثل الخطوط الدقيقة وأضرار أشعة الشمس، كما تكون عملية التعافي ما بعد الإجراء أسهل خلال الأشهر الأكثر برودة.
  • التقشير العميق: يعالج التقشير الكيميائي آثار أشعة الشمس في الصيف مثل البقع الداكنة والتجاعيد وفرط التصبغ. ويساعد هذا المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل التصبغ وتحسين ملمس البشرة، كما أنه فعال للغاية في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبثور.

من المهم أيضاً تعديل روتين العناية بالبشرة في المنزل، مثلاً استبدلي المرطبات الصيفية الخفيفة بخيارات أكثر ثراءً وترطيباً واستمري في استخدام عامل الحماية من الشمس يومياً، حيث لا تزال الأشعة فوق البنفسجية قادرة على إلحاق الضرر ببشرتكِ حتى في الطقس البارد. [4]

تقشير البشرة يعتبر جزءاً أساسياً في العناية بالبشرة، ويجب القيام به مرة أو مرتين في الأسبوع. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى الأسباب التي تجعل الخريف أفضل وقت لتقشير البشرة وإجراء التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر. مع انخفاض خطر تلف الشمس، يعد الخريف الوقت المثالي للحصول على بشرة أكثر نعومة وإشراقاً.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن الخريف أفضل وقت لتقشير البشرة

  1. هل فصل الخريف يؤثر على البشرة؟
    تتأثر البشرة بشكل كبير أثناء فصل الخريف، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة ورطوبة الجو، وهذا ما يجعلها أكثر عرضة للجفاف، والتهيج، وغيرها من المشكلات الأخرى.
  2. لماذا التقشير أفضل في الخريف؟
    مع انخفاض درجات الحرارة وتغير مستويات الرطوبة، تصبح بشرة المرضى أكثر عرضة للبهتان والجفاف والتلف. يساعد تحسين حاجز البشرة من خلال التقشير على امتصاص المرطبات والأمصال بشكل أفضل، مما يؤدي إلى بشرة أكثر حيوية.
  3. هل التقشير أفضل صباحاً أم مساءً؟
    من الجيد تقشير البشرة ليلاً لتشجيع إصلاح البشرة أثناء النوم، ولكن إذا كنت تستخدمين مكونات قاسية ومزعجة مثل الريتينول ليلاً، فاختاري التقشير في الصباح.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار