التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين

مع الانفتاح الزائد والتطورات في التكنولوجيا الحديثة أصبح التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين أحد الأمور الهامة، وللتعرف على الطريقة الصحيحة للتثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين تابع المقال الآتي.

التثقيف الجنسي

يعرف التثقيف الجنسي (باللغة الإنجليزية: Sex Education) على أنه مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالجنس والعلاقات الجنسية، يشمل التثقيف الجنسي جوانب مختلفة، منها ما يلي:

  • المعرفة البيولوجية بأعضاء الجسم، وتتضمن طريقة عمل الجسم البشري، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، والدورة الشهرية وما يرفقها، ومرحلة البلوغ، والتزاوج، والحمل والولادة، وما إلى ذلك.
  • التربية الجنسية، وتتضمن تثقيف كل من الأطفال والمراهقين حول كيفية التعامل مع مشاعرهم وطريقة تقدير صحتهم الجنسية.
  • العلاقات العاطفية، وتتضمن كيفية بناء علاقات صحية قائمة على الاحترام المتبادل. 
  • القيم والمعتقدات، عند تثقيف الأطفال والمراهقين جنسيًا لا بد لك من تضمين القيم الدينية والثقافة المتعارف عليها في البلد لضمان وضع حدود ثابتة وخطوط لا يمكن تجاوزها، في الدول العربية وضمن الثقافة الإسلامية يحرم ممارسة الجنس قبل الزواج.
  • الميول الجنسية، ثقف طفلك حول العلاقات الصحية والتي تجمع الذكر والأنثى، اشرح له الخلل في العلاقات والتي تتمثل بالمثلية والشذوذ.

التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين

التثقيف الجنسي للأطفال

قد يكون التثقيف الجنسي للأطفال أمرًا صعباً بعض الشيء، ولكن تذكر أنه كلما بدأت باكرًا كان ذلك أفضل لطفلك، فيما يلي بعض النصائح للتحدث مع الأطفال وفقًا لفئته العمرية:

الأطفال حتى عمر السنتين

لتثقيف طفلك جنسيًا في سن مبكر بإمكانك استغلال اللحظات اليومية لذلك، ساعد طفلك على تعرف على جسده، على سبيل المثال، عند الاستحمام اذكر لطفلك كل جزء من جسمه، حتى يتمكن من التعرف عليها. 

الأطفال من عمر 2 إلى 3 سنوات 

في هذا العمر قد يكون الطفل واعيًا بشكل كافي لفهم وظائف جسمه، بعد تعريف طفلك بأسماء أعضاء جسمه ساعده على معرفة وظيفة كل جزء، على سبيل المثال قل لطفلك الذكر أن هذا هو قضيبك وهو الجزء المسؤول عن إخراج البول. 

الأطفال من عم 4 إلى 5 سنوات 

في هذا العمر يبدأ الأطفال بطرح بعض الأسئلة التي قد تكون محرجة، على سبيل أمي من أين يأتي الأطفال؟ بكل بساطة بإمكانك الإجابة من رحم الأم، اشرح لطفلك عملية التزاوج، ولكن على نحو بسيط، على سبيل المثال لكي ينمو الطفل داخل الرحم، فهو يحتاج إلى حيوان منوي لتلقيح البويضة وعندها تنمو لتصبح طفلاً داخل الرحم. الأمر يشبه مبدأ البذرة التي تنمو لتصبح شجرة فيما بعد.
قد يسألك طفلك في هذه الأثناء من أين يخرج الطفل عندما ينمو؟ ببساطة قومي بإجابته من قناة الولادة، سيقوم الطبيب المختص بإجراء معين لإخراج الطفل من هناك.

الأطفال من عمر 6 إلى 8 سنوات 

في هذه الفترة العمرية يصبح الأطفال أكثر رغبة في معرفة تفاصيل تكوين الطفل وخروجه، ومن الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأطفال هي كيف دخل الطفل إلى رحمك؟ 
في هذه الحالة اسألي طفلك عن رأيه، بعد معرفة معتقداته قومي بشرح العملية بطريقة مبسطة، على سبيل المثال للتكوين الطفل لا بد من وجود حيوان منوي وبويضة مخصبة، يجتمع الحيوان المنوي من الرجل مع البويضة من الأنثى لتكوين الطفل، لا داعي للتطرق لموضوع الجنس أمام أطفالك. 

نصائح عند تثقيف الأطفال جنسيًا

من أهم هذه النصائح ما يلي:

  • احرص على استخدام أسماء الأعضاء بشكل صحيح، يمكن لذلك أن يساعد طفلك في معرفة أجزاء جسمه بشكل صحيح.
  • لا تتردد بقول لا أعرف حول الأمور التي لا ترغب لطفلك بمعرفتها، لا يجب على طفلك في هذه المرحلة معرفة كل شيء، بإمكانه الاكتفاء بالأمور الأساسية، اكتفي بقول لا أعرف عندما يتعمق طفلك بالأسئلة.
  • قد يكون التحدث بمثل هذه الأمور محرجًا لك، حضر نفسك بشكل مسبق لهذه المحادثة، ولا تتردد بطلب المساعدة من شريكك في ذلك.

التثقيف الجنسي للمراهقين

وفي صدد الحديث عن التثقيف الجنسي دعونا نتطرق قليلًا إلى الطريقة الصحيحة لتثقيف المراهقين جنسيًا، فيما يلي أهم النصائح لذلك: [3]

التمهيد للتثقيف الجنسي وكسر حاجز الصمت

مع بلوغ طفلك سن المراهقة قد يكون التحدث عن الجنس أمرًا صعباً بعض الشيء، تفاديًا للإحراج ابدأ الحديث مبكرًا واستمر فيه طوال فترة المراهقة، مع تعديل المحتوى ليتناسب مع تطور ابنك على سبيل المثال عندما يُطرح موضوع الجنس في برامج أو أغاني، اغتنم الفرصة لبدء النقاش، كن صادقًا، وإذا كنت غير متأكد من إجابة، لا تتردد بالبحث عن المعلومات مع طفلك المراهق. 
تحدث بوضوح حول مخاطر ممارسة الجنس مثل الأمراض المنقولة جنسيًا والحمل غير المخطط له، وتجنب الأساليب الصارمة التي قد تؤدي إلى سلوك متمرد أنت في غنى عنه. استمع إلى ابنك بعناية وشجع على الحوار المفتوح بانتظام، وطمأن ابنك بأنك دائمًا متاح للإجابة على أسئلته ومخاوفه.

مناقشة الأمور الصعبة

في هذا العمر قد يطرح عليك طفلك المراهق بعض الأسئلة الصعبة، بما في ذلك:

  • كيف أعرف أني جاهز للجنس؟ لا تترددي بإجابة طفلك بأن هذا الأمر للبالغين، ولا يمكن للطفل بسن المراهقة القيام به، ووفقًا للتعاليم الإسلامية لا بد لك من الزواج، حتى تتمكن من ممارسة الجنس. 
  • ماذا لو عرض علي أحدهم ممارسة الجنس؟ كن حازمًا هنا، وعلم طفلك الإجابة ب "لا" عند عرض أحدهم القيام بذلك عليه، هناك بعض الضوابط الإسلامية التي لا بد الالتزام بها.
  • اشرح لطفلك الفرق بين العلاقات الصحية وغير الصحية
  • العلاقات الصحية تتسم بالاحترام المتبادل والتواصل الجيد، حيث يشعر كل طرف بالراحة في التعبير عن مشاعره ورفض ما لا يريده، ويتم دعم كل طرف للآخر لتحقيق أهدافه.
  • أما العلاقات غير الصحية، فقد تتضمن التحكم أو السيطرة من طرف واحد، التواصل السلبي مثل الصراخ أو الإهانات، وعدم احترام حدود الآخر. في العلاقات غير الصحية، قد يشعر الشخص بالعزلة أو الإهانة، مما يؤثر سلبًا على ثقته بنفسه وسعادته. من المهم أن يبحث كل طرف عن علاقات تعزز من شعوره بالراحة والسعادة.

كانت هذه أهم المعلومات حول التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين، في حال كنت تواجه صعوبة في بدأ هذا النوع من الأحاديث مع أطفالك لا تتردد بطلب المساعدة من أحد المستشارين لمعرفة الطريقة الأنسب في ذلك.

  1. "التثقيف الجنسي" ، منشور على موقع beaconhealthsystem
  2. "التثقيف الجنسي للأطفال" ، منشور على موقع raisingchildren
  3. "التثقيف الجنسي للمراهقين" ، منشور على موقع mayoclinic
  • الأسئلة الشائعة عن التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين

  1. ما هو التثقيف الجنسي؟
    التثقيف الجنسي هو عملية تعليم الأفراد حول جوانب الجنس والعلاقات، بما في ذلك المعرفة البيولوجية حول الجسم، طرق التفاعل الصحي، القيم والمعتقدات الثقافية، ووسائل الوقاية من المخاطر. يهدف إلى تعزيز الفهم الصحي وتطوير مهارات اتخاذ القرارات المسؤولة بشأن الصحة الجنسية والعلاقات.
  2. متى يبدأ الطفل بفهم العلاقة الزوجية؟
    يمكن للأطفال أن يبدأوا في فهم مفهوم العلاقة الزوجية في مراحل مبكرة من حياتهم، بدءًا من فهم أساسي للعلاقات بين الأفراد. يبدأ الفهم العميق في التكون عادةً في مرحلة المراهقة، عندما يصبحون أكثر إدراكًا للعواطف والعلاقات والالتزامات التي تنطوي عليها العلاقات الزوجية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار