أولى لقطات النجوم استعداداً لحضور افتتاح مهرجان الجونة 2024

  • تاريخ النشر: منذ 10 ساعات
أولى لقطات النجوم استعداداً لحضور افتتاح مهرجان الجونة 2024

بدأ منذ صباح الأمس توافد النجوم من أجل حضور فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي 2024، حيث وثق الحساب الرسمي للمهرجان عبر تطبيق إنستغرام تلك اللحظات.

نجوم الفن يصلون لحضور حفل افتتاح مهرجان الجونة

وظهر في الصور عدد من النجوم خلال اللحظات الأولى للوصول إلى مدينة الجونة من أجل حضور افتتاح مهرجان الجونة السينمائي اليوم الخميس، وعلى رأسهم الفنانة يسرا، عضو المجلس الاستشاري للمهرجان.

وضمت قائمة النجوم الفنان حسين فهمي، وإلهام شاهين ولبلبة، ويسرا اللوزي، والإعلامي الإماراتي أنس بوخش، والسيناريست يسري نصر الله، والفنانة أسماء جلال، ونور النبوي وصدقي صخر.

ومن المقرر أن يشهد المهرجان تكريم عدد من النجوم على رأسهم الفنان محمود حميدة، بالإضافة إلى عدد من السينمائيين من لبنان جوانا حاجي توما، وخليل جريج، بعد مسيرة بدأت من التسعينات في فنون الفيديو والأفلام السينمائية.

يُعد مهرجان الجونة السينمائي من أبرز الفعاليات السينمائية في العالم العربي، حيث يتنافس صُنّاع الأفلام على جوائزه المرموقة. ويجذب المهرجان عدداً كبيراً من الشباب الطموح الذين يسعون لتطوير مهاراتهم من خلال ورش العمل وجلسات النقاش. وكشفت إدارة المهرجان عن تفاصيل الدورة السابعة التي ستقام بين 24 أكتوبر و1 نوفمبر.

تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

هذا العام، سيعرض المهرجان 55 فيلماً روائياً ووثائقياً طويلاً، بالإضافة إلى 16 فيلماً قصيراً من 40 دولة. من بينها، ستُعرض 6 أفلام لأول مرة عالمياً، كما سيُقدم 12 فيلماً لمخرجين جدد. وتهدف الدورة إلى تعزيز دور المرأة في صناعة السينما، وتشكل الأفلام التي أخرجتها النساء 44% من إجمالي الأفلام المشاركة.

وأعلنت ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان، عن مجموعة من الفعاليات الهامة، مركزةً على "المائدة المستديرة"، التي ستناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في ترميم الأفلام القديم،  ومن بين الأفلام التي سيتم ترميمها فيلم "قشر البندق" للمخرج خيري بشارة، والذي سيُعرض خلال المهرجان.

كما أشارت إدارة المهرجان إلى تضاعف عدد الفعاليات أربع مرات مقارنة بالدورات السابقة، بفضل توسيع نشاطات "سوق سيني جونة" وإطلاق برنامج "EMERGE" لدعم المواهب الناشئة، والذي يستهدف 200 من صناع الأفلام الشباب وطلاب السينما من مختلف المحافظات المصرية، ويهدف إلى تمكينهم من التواصل مع خبراء السينما محلياً ودولياً.

وفي إطار دعم الأفلام القصيرة، أوضحت خوري أن الدعم لا يقتصر على الجانب المادي، بل يشمل الدعم المعنوي أيضاً، كما ستُعرض الأفلام القصيرة المشاركة في سينما "زاوية" بالقاهرة بالتزامن مع عرضها في الجونة، مما يعكس اهتمام المهرجان بتعزيز ثقافة مشاهدة الأفلام القصيرة في العالم العربي.

أزمات تواجه مهرجان الجونة قبل انطلاقه

وقبل ساعات قليلة من انطلاق مهرجان الجونة السينمائي 2024، كشف الناقد الفني طارق الشناوي عن أزمة تواجه حفل الافتتاح، بعد أن رفضت الرقابة على المصنفات الفنية منح تصريح لعرض فيلم الافتتاح "آخر المعجزات".

وأوضح الشناوي عبر حسابه على فيسبوك أن الفيلم القصير "آخر المعجزات" للمخرج عبد الوهاب شوقي تم إلغاء عرضه في اللحظات الأخيرة، قبل 48 ساعة فقط من انطلاق المهرجان، وهو ما اعتبره مؤشراً على تخبط الرقابة المصرية وقراراتها العشوائية التي تسبب إحراجاً أمام العالم.

وأضاف الشناوي قائلاً: "أنتظر أن تعيد الرقابة النظر في موقفها، وتتوقف عن المبالغة في التحفظ"، منتقداً بشدة سحب الموافقة على الفيلم قبل افتتاح المهرجان بوقت قصير.

ولم تُصدر إدارة مهرجان الجونة أي تصريحات رسمية حتى الآن حول مصير الفيلم المقرر عرضه في حفل الافتتاح. وتفيد مصادر أن هناك تواصلاً جارياً بين إدارة المهرجان والرقابة لمعرفة أسباب الاعتراض والبحث عن حلول.

أما عن تفاصيل فيلم "آخر المعجزات"، فهو فيلم قصير تدور أحداثه حول يحيى، محرر في قسم النعي، يواجه توبيخاً من مديره بسبب خطأ في كتابة اسم شيخ صوفي معروف. يهرب يحيى إلى إحدى الحانات ليبتعد عن الموقف، ليتلقى فجأة اتصالاً من الشيخ المتوفى نفسه، طالباً لقاءه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار