أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 سبتمبر 2024
أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم

تحدث تغييرات في بنية الكولاجين بسبب التقدم في العمر مما يسبب شيخوخة الجلد وضعف المفاصل، ويمكن زيادة نسبة الكولاجين من خلال تناول أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم والمصادر الأخرى. تعرفي معنا إلى أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم لتدمجيها في نظامكِ الغذائي.

أعشاب يمكن أن تعزز الكولاجين بشكل طبيعي

الجنسنغ

يحتوي الجنسنغ على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنه قد يساعد في منع شيخوخة الجلد. وتشير نتائج دراسة معملية أجريت عام 2020 إلى أن الجنسنغ الأحمر قد يقلل من تصلب الخلايا الليفية، وهي جزء من بنية الكولاجين، والذي يساعد في تحسين مرونة الجلد.

المورينجا

لا تحتوي المورينجا على نسبة عالية من فيتامين سي فحسب، بل تحتوي أيضاً على مجموعة كبيرة من فيتامينات أ و ب، والكالسيوم والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين، وبالتالي فهي تعزز من إنتاج الكولاجين في الجسم.

الزعتر

يحتوي الزعتر الطازج على فيتامين سي بكمية تعادل ثلاثة أضعاف ما يحتويه البرتقال، كما يحتوي على أعلى تركيز لفيتامين سي بين أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم. ويحسن الزعتر صحة العظام بفضل محتواه العالي من فيتامين ك والحديد والكالسيوم والمنجنيز، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

القراص

يحتوي نبات القراص على كميات عالية من الكالسيوم والسيليكا والكبريت، مما يجعله يساعد في تعزيز مستقبلات الكولاجين. ويستخدم في منتجات العناية بالشعر وتعزيز صحته بفضل خصائصه المطهرة والقابضة، إلى جانب فيتامين سي وفيتامين د وفيتامين هـ.

عشبة ذيل الحصان

السيقان والبراعم المجوفة لعشبة ذيل الحصان هي مصدر غني بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وبلورات السيليكا الطبيعية. يعمل السيليكا في نمو وتقوية العظام والأسنان، وتقوية الأنسجة الضامة الضعيفة في الأوعية الدموية والغضاريف والأوتار والكولاجين. [1]

عشب النمر

عشب النمر هو أحد مضادات الأكسدة النباتية الذي ينمو في دول آسيا، والذي ثبت أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساهم في علاج الصدفية والتئام الجروح الطفيفة، ويعزز إنتاج الكولاجين في البشرة نتيجة غناها بمركبات الأسياتيكوزيد، وبالتالي الحفاظ على ترطيب البشرة والتخفيف من ظهور ندبات حب الشباب.

أوراق الكزبرة

تحتوي أوراق الكزبرة على فيتامين سي، الذي يرتبط بزيادة إنتاج الكولاجين، وعلى حمض اللينولينيك، الذي يعد عامل قوي مضاد للشيخوخة للبشرة.

عشبة الآذريون

استُخدمت عشبة الآذريون (القطيفة) منذ آلاف السنين لقدراتها العلاجية. تعد زهرة القطيفة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة الرائعة، وهي معروفة بقدرتها على المساعدة في التئام الجروح وتسكين تهيجات الجلد. ومن فوائد عشبة الآذريون: الوقاية من بعض المشاكل الجلدية، وتحسين الصحة الفموية، وتحسين صحة العيون.

الأملا

الأملا، المعروفة أيضاً باسم عنب الثعلب الهندي، هي مصدر غني بفيتامين سي، وهو ضروري لتخليق الكولاجين.

الكركديه

يتميز الكركديه بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين سي الذي يحمي الكولاجين من التلف الناتج عن الجذور الحرة. كما يتمتع الكركديه بخصائص قابضة تساعد على تحسين مرونة البشرة.

أقوى مصادر الكولاجين الطبيعية

جل الصبار

توصل العلماء أن تناول مستخلص من جل الصبار يسمى ستيرولات الصبار عزز من مستويات حمض الهيالورونيك والكولاجين في الجسم، وزيادة مستويات ترطيب البشرة.

التوت بأنواعه

تحتوي التوت بأنواعه على أعلى خصائص مضادة للأكسدة، كما أن حصة واحدة من التوت الأسود التي تزن 100 جرام، تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي.

الطحالب

أصبحت مكونات النباتات البحرية أكثر شعبية كجزء من روتين التجميل، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة. [2]

مرق العظام

يستخرج مرق العظام الكولاجين من عظام اللحم البقري أو الدجاج أو السمك.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يصنع الجسم الكولاجين من الأحماض الأمينية الموجودة في الأطعمة الغنية بالبروتين، وتتضمن السمك، اللحوم، البيض، منتجات الألبان.

الأطعمة الغنية بالزنك والنحاس

اعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالزنك والنحاس مثل المكسرات، اللحوم، الفول، الحبوب الكاملة.

طرق تعزيز الكولاجين في الجسم

مكملات الكولاجين

توصلت دراسة عام 2021 إلى أن مكملات الكولاجين المحللة لمدة 90 يوماً يمكن أن تقلل من التجاعيد وتحسن مرونة الجلد وترطيبه. كما ثبت أن تناول 2.5 جرام فقط يومياً يقلل من حجم التجاعيد في العين ويزيد من رطوبة الجلد.

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو مركب يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين وتعزز ترطيب البشرة.

فيتامين سي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى انخفاض مستويات الكولاجين، ما يتسبب بحالة الإسقربوط عبارة عن مشاكل الجلد والتهاب اللثة وصعوبة في التئام الجروح. ويمكن الحصول على فيتامين سي إما بتناول مصادره الطبيعية مثل الحمضيات والبروكلي، والمكملات الغذائية، أو الكريمات التي تحتوي على فيتامين سي.

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والأحماض الأمينية إلى زيادة مستويات حمض الهيالورونيك والكولاجين في الجسم حيث إن كلاهما مهم للبشرة.

الريتينول والكاروتينات

تساعد الريتينويدات الموضعية، وهي مشتقات من فيتامين أ، في حماية البشرة من أشعة الشمس عن طريق منع الأشعة فوق البنفسجية من تكسير الكولاجين. كما أن استخدام كريم أو غسول يحتوي على الريتينول قد يساعد في تحسين ملمس الجلد قليلاً. ويمكن الحصول على الريتينول من مصادره الطبيعية مثل الجزر، البطاطا الحلوة، كبد البقر، اليقطين، السبانخ. [3]

العلاج بالضوء الأحمر

قد يزيد العلاج بالضوء الأحمر وأنواع أخرى من العلاج بالضوء من نمو الكولاجين ويحسن التجاعيد ومرونة الجلد.

العناية بالبشرة

تتضمن نصائح منع تلف الجلد بسبب انخفاض مستويات الكولاجين، ما يلي:

  • وضع واقي من الشمس وملابس تغطي الوجه والجسم.
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية الجلد حول العينين.
  • تجنب التدخين؛ حيث قد تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في التبغ على إنتاج الكولاجين.
  • الحد من تناول الكافيين؛ حيث قد يقلل الكافيين من قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

تبخير الوجه

يعمل تبخير الوجه في تعزيز إنتاج الكولاجين عن طريق توسيع الأوعية الدموية، مما يزيد من الدورة الدموية. ويمكن أن يكون الدم المؤكسج بعد ذلك بمثابة قناة لتوصيل اللدم والغذاء إلى الأنسجة.

قد تساعد المنتجات والمواد الكيميائية المختلفة في تعزيز إنتاج الكولاجين، لكن يجب الاعتماد على المصادر الطبيعية مثل أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم مثل الجنسيغ، وعشبة ذيل الحصان، والكركديه.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن أعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم

  1. ما الذي يحفز الكولاجين في الجسم؟
    يمكنك مساعدة جسمك على إنتاج المزيد من الكولاجين من خلال تناول الأطعمة الصحية مثل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج والأسماك ولحوم البقر والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا.
  2. ما هو أغنى مصدر للكولاجين؟
    مرق العظام، البيض، التوت، الثوم، الأسماك، وأعشاب تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم مثل الكزبرة وذيل الحصان والكركديه.
  3. ما هو الهرمون الذي يزيد الكولاجين؟
    أظهرت الدراسات أن هرمون الأستروجين يدعم إنتاج الكولاجين من خلال الارتباط بمستقبلات في الجلد تُعرف باسم الخلايا الليفية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار